أي تمارين يمكن أن تساعدكِ على علاج توسع المهبل بعد الولادة؟

أي تمارين يمكن أن تساعدكِ على علاج توسع المهبل بعد الولادة؟

يتغير المهبل بشكل طبيعي بعد الولادة، وقد تشعر المرأة بأنه أوسع أو جاف أو مؤلم في بعض الوقت. موقع صحتي يبحث في أبرز المعلومات التي يجب معرفتها عن تمارين قاع الحوض لعلاج توسع المهبل بعد الولادة.

عندما تلد المرأة، يسافر الطفل عبر عنق الرحم ويخرج من خلال المهبل. وبالتالي يجب أن يمتد مدخل المهبل للسماح للطفل بالمرور. في بعض الأحيان، قد يتمزق الجلد الموجود بين المهبل والشرج أو يقوم الطبيب بقطعه للسماح للطفل بالخروج.

بعد إنجاب الطفل، ليس من غير المعتاد أن تشعر المرأة بأن مهبلها أكثر رخوة أو جفافا من المعتاد، ولديها آلام أو ألم في منطقة العجان أثناء ممارسة الجنس.

 

توسع المهبل بعد الولادة

قد يبدو المهبل أكثر اتساعا مما كان عليه من قبل بعد الولادة، بحيث يمكن أن تشعر المرأة بأنه أكثر مرونة ونعومة وانفتاحًا. قد يبدو أيضًا وكأنه تعرض للكدمات أو التورم.

هذا أمر طبيعي، ومن المتوقع أن يبدأ التورم والانفتاح في التراجع والانخفاض بعد بضعة أيام من الولادة. ربما لن يعود المهبل تمامًا إلى شكله الأساسي كما كان قبل الولادة، ولكن لا ينبغي أن يشكل هذا مشكلة. في حال الشعور بالقلق يمكن استشارة الطبيب المختص.

ويفيد الأطباء بأن تمارين قاع الحوض، والتي تسمى أحيانًا تمارين كيجل، تساعد على تقوية عضلات المهبل وعضلات قاع الحوض. وبالتالي يمكن أن تساهم في منع تسرب البول وفي مساعدة المهبل على الشعور بمزيد من الثبات.

يمكن ممارسة تمارين قاع الحوض في أي مكان وفي أي وقت، أثناء الجلوس أو الوقوف:

- ضغط فتحة الشرج إلى الداخل ومحاولة رفع المهبل إلى الأعلى.

- القيام بذلك بسرعة، مع شد وإرخاء العضلات تباعا.

- يمكن فعل ذلك ببطء مع الإمساك بالانقباضات لأطول فترة ممكنة، ولكن ليس أكثر من 10 ثوان، قبل الاسترخاء من جديد.

- تكرار التمرين 10 مرات، 4 إلى 6 مرات في اليوم.

من المفيد جدا القيام بهذه التمارين، ويمكن اللجوء إليها أثناء الغسيل أو الانتظار في السوبر ماركت أو مشاهدة التلفزيون وغيره من أوقات الفراغ التي يمكن الاستفادة منها بشكل أكثر.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة