9 اسباب وراء قلّة الحيوانات المنوية عند الرجل

9 اسباب وراء قلّة الحيوانات المنوية عند الرجل

نقص أو قلّة الحيوانات المنوية يعتبر أحد اسباب حالات العقم عند الرجال. فهو يؤثر على قدرة الرجل على الانجاب، نظراً لوجود عدد غير كاف من الحيوانات المنوية لاخصاب البويضة. سنتطرق في هذا المقال من موقع صحتي الى أسباب قلّة الحيوانات المنوية عند الرجل. 

 

دوالي الخصية: هي عبارة عن وريد متضخم داخل كيس الخصية يؤثر على انتاج الحيوانات المنوية. وتعتبر دوالي الخصية من الاسباب الشائعة وراء عقم الرجال ويمكن علاجها بجراحة بسيطة.

 

ضمور قنوات الحيوانات المنوية: هو حالة وراثية، ويمكن أن تحدث نتيجة عدوى أو الخضوع لجراحة أو اصابة، ممّا يساهم في تلف القنوات المسؤولة عن حمل الحيوانات المنوية من الخصيتين الى القضيب.

 

أجسام مضادة: بعض الرجال يفرز جهازهم المناعي أجساماً مضادة تحارب الحيوانات المنوية وتقضي عليها. هذه المشكلة شائعة عند الرجال الذين تمّت اعادة توصيل الأوعية التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين الى السائل المنوي مرة أخرى بعد التعقيم. أو قد تكون تحصل بسبب حدوث اصابة او عدوى.

 

عوامل جينية: قد يواجه الرجل مشكلة في انتاج عدد كاف من الحيوانات المنوية بسبب عوامل جينية قد تكون وراثية أو نتيجة لاضطرابات في الهرمونات. واذا كانت هناك حالة وراثية تتزايد معها احتمالات تعرّض الرجل الى النقص الكامل في الحيوانات المنوية في سائله المنوي.

 

عوامل خطورة

 

من العوامل المساهمة في نقص الحيوانات المنوية بعض الحالات الصحية المسؤول عنها الرجل. وهي:

 

العقاقير: يقلّ افراز الحيوانات المنوية عند اساءة استعمال العقاقير، ولاسيما باستخدام العقاقير غير القانونية كالكوكايين وغيرها من المواد الادمانية الاخرى.

 

التدخين: يؤثر التدخين بكثرة على انتاج الجسم للحيوانات المنوية، فضلاً عن التدخين السلبي.

 

السمنة: السمنة المفرطة تؤدي الى حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على افراز الحيوانات المنوية.

 

سموم البيئة: التعرّض للعلاج الاشعاعي، أو بعض المواد الكيميائية أو الحرارة أو بعض الادوية التي تساهم ولو بشكل موقت في قلّة افراز الحيوانات المنوية، فضلاًعن العلاج الكيميائي للسرطان.

 

الاصابات: تعرّض الرجل لاصابة في الخصيتين أو بعض انواع الجراحات التي تؤثر في انتاج الخصية للحيوانات المنوية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الحيوانات المنوية من خلال موقع صحتي:

 

4 اختبارات بارزة قد تكشف سبب العقم

ما هو العدد الطبيعي للحيوانات المنوية عند الرجل؟

ابادة الحيوانات المنوية من الطرق المستخدمة لمنع الحمل... فكيف يتمّ ذلك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا