بعد فيروس كورونا المستجد... هل يهدد فيروس هانتا العالم؟

بعد فيروس كورونا المستجد... هل يهدد فيروس هانتا العالم؟

في ظل ما يتخبّط به العالم اليوم من اعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ومع ارتفاع عدد الوفيات حول مختلف انحاء العالم يومياً، ووسط الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الدول المختلفة للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، برز فيروس جديد، أتى ليزيد الطين بلّة في إثارة القلق لدى الناس وهو فيروس هانتا. فما هو هذا الفيروس؟ وكيف ينتقل؟ وما هي اعراضه؟ وهل من سبل لعلاجه والوقاية منه؟ كل هذه الأسئلة تجدون أجوبتها في الموضوع التالي من موقع صحتي. 

ما هو فيروس هانتا؟

فيروسات هانتا هي عائلة من الفيروسات متعددة السلالات، ترتبط كلها بأنواع معينة من القوارض التي تحمله وتعمل على نشره في ما بينها من خلال البول والفضلات واللعاب، وفق ما نشره موقع المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. واشار الموقع عينه الى ان فيروس هانتا ينتشر على نوعين هما الأكثر شيوعاً في العالم، أحدهما في القارة الأميركية وهو المسؤول عنمتلازمة فيروس هانتا الرئوية، والثاني في أوروبا الذي يؤدي الى الحمى النزفية المصاحبة للمتلازمة الكلوية.   

كيف ينتقل فيروس هانتا؟

بعد ما نشرته صحيفة غلوبال تايم الصينية الحكومية، عن وفاة الرجل في إقليم يونان في الصين، حين كان يستقل الحافلة متوجهاً إلى عمله، نتيجة إصابته بفيروس هانتا، تساءل العديد من الأشخاص عن كيفية انتقال الفيروس. وأفادت المراكز المتخصصة بأن فيروس هانتا يعتمد على طريقة الانتقال الجوي بين القوارض عينها، حيث تنتقل جزيئات الفيروس من البول أو البراز أو اللعاب في الهواء وتصيب الإنسان. وفي بعض الأحيان، قد ينتقل هذا الفيروس الى الإنسان عندما يتعرض للعض من قبل إحدى القوارض المصابة به.

بالإضافة الى أنه قد ينتقل في حال لمس الإنسان مكاناً ملوّثاً بفضلات القوارض المصابة، وعمد إلى لمس فمه أو أنفه، أوفي حال تناول طعاماً ملوّثاً بهذه الفضلات. وحتى الساعة، لم تشر أي دراسات الى امكانية انتقال الفيروس من شخص إلى أخر.

ما هي أعراض فيروس هانتا؟

تتشابه اعراض فيروس هانتا مع أعراض الإنفلونزا الى حد ما، وفق ما كشف المركز التحادي للتوعية الصحية في ألمانيا، حيث لفت إلى الإصابة بفيروس هانتا تؤدي الى الاعراض التالية:

- حمى مفاجئة تستمر لمدة 3 أو 4 أيام

- ألم حاد في الرأس

- ألم حاد في العضلات والأطراف

- احمرار في الحلق

- سعال حاد

- اختلال في النظر وحساسية تجاه الضوء

وفي حال تفاقم المرض أو إهمال الإصابة بالفيروس، فقد تزداد حدة الأعراض مع بروز أعراض أخرى، منها: الألم في المعدة، اضطراب في الكلى والدورة الدموية، مع بعض حالات الوفاة التي غالباً ما تكون نادرة.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس؟

بيّنت الدراسات المختلفة ان الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس هانتا، هم الأشخاص العاملون في مجال الزراعة والغابات والحدائق، إذ يكونون أكثر عرضة للتعامل مع القوارض التي قد تحمل فيروس هانتا.

ماذا عن العلاج لفيروس هانتا؟

ما من علاج او لقاح محدد لفيروس هانتا حتى الساعة، وفق ما كشفت المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة الأميركية، ولكنها أشارت الى إمكانية معالجة المرضى المصابين بالفيروس من خلال مدّهم بالأوكسجين الصناعي في قسم الرعاية المركّزة في المستشفى.

اطلعوا على العديد من المعلومات الضرورية حول فيروس كورونا المستجد عبر هذه الروابط:

5 خطوات أساسية تضمن لك تنظيف منزلك من الفيروسات!

بهذه الخطوات تواجهون القلق الدائم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد!

في هذه الحالات فقط... فيروس كورونا يمكن أن يسبب الوفاة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا