ما هي أفضل الطرق للوقاية من نوبات الربو؟

ما هي أفضل الطرق للوقاية من نوبات الربو؟

اليوم العالمي للربو

غالباً ما يصاب مريض الربو بنوبات مفاجئة نتيجة تعرّضه لعوامل مختلفة يمكن أن تزيد من نسبة اعراض المرض، فيعاني حينها من الصعوبة في التنفس مع آلام حادة في الصدر، بالاضافة الى السعال الحاد والمستمر. ولكن من المهم اتباع بعض النصائح للتخفيف من هذه النوبات، لذا موقع صحتي يعرض لكم في هذا الموضوع أبرز الطرق للوقاية من نوبات الربو.

ما هي أبرز الطرق المساعدة على الوقاية من نوبات الربو؟

- يتأثر مرضى الربو بالعوامل الطبيعية المختلفة، خصوصاً في فصل الربيع، حيث تكثر حبوب لقاح الازهار التي تزيد من صعوبة التنفس لديهم، لذا لتفادي التعرض لنوبات الربو، من المفضل أن يبتعد المرضى عن الحدائق والازهار التي تتفتح في هذه الفترة من السنة، بالاضافة الى تفادي تنشق الورود لانها تزيد من اعراض الداء. 

- كما ان مرضى الربو يمكن أن يصابوا بنوبات مفاجئة في حال تعرضهم للرطوبة الشديدة، لذا من المهم ايضاً الوقاية من هذا العامل الطبيعي، الذي يكثر في المناطق الساحلية والقريبة من البحر. من هنا اهمية ان يبتعد مريض الربو عن الاماكن التي تكثر فيها الرطوبة. 

- بالاضافة الى أن مرضى الربو يتأثرون ايضاً بالهواء البارد، وفي بداية فصل الربيع، يكون الهواء بارداً قليلاً، لذا على مرضى البو ان يتقوا برودة الريح، وإن كان الشتاء قد ولّى، ويحاولوا الحفاظ على الدفء من خلال اختيار الملابس الملائمة وعدم التعرض للهواء بشكل كثيف. 

- وتجدر الاشارة الى ان مرضى الربو بحاجة الى الاماكن النظيفة الخالية من الغبار الذي قد يؤدي الى زيادة احتمال تعرضهم للنوبات المفاجئة، ويمكن ان يوفروا الحماية لانفسهم من خلال استعمال الكمامات القماشية التي تتيح لهم التنفس بشكل طبيعي وتجنب تنشّقهم للغبار. في الاطار عينه، ينصح بالحفاظ على نظافة المنزل وتهويته باستمرار وازالة الغبار منه. 

- هذا ونلفت الى اهمية ان يقوم مرضى الربو بالحصول على الرعاية الدورية من خلال زيارة الطبيب المختص، والحفاظ على البخاخ في الحقيبة معهم اينما توجهوا. وفي بعض الاحيان يمكن لبعض أدوية الحساسية ان تساعد على الوقاية من النوبات المفاجئة. 

لتعرفوا المزيد عن مرض الربو، إليكم هذه المواضيع: 

7 أطعمة ممنوعة على مرضى الربو!

هل يمكن لمرضى الربو أن يصوموا في شهر رمضان دون مشاكل صحية؟

الربو والحمل... هل يمكن أن يجتمعا معاً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة