أعراض عديدة تنذر بتضخّم الكبد عن طفلكم!

أعراض عديدة تنذر بتضخّم الكبد عن طفلكم... تنبّهوا لها!

الكبد هو أهمّ أعضاء الجسم وأهمها، وسلامة الكبد هي من سلامة الجسم بشكل عام. لكن لأسباب صحيّة عديدة يتضخّم الكبد عند الأطفال وهذا الأمر ينتج عنه ظهور أعراض عديدة خطيرة. لذا تابعوا قراءة هذا الموضوع لاكتشاف المزيد عن تضخّم الكبد عن الأطفال.

 

أسباب تضخم الكبد عند الأطفال

- يمكن أن يعاني الطفل من مرض جيني وراثي وهو عبارة عن نقص إنزيمات أساسيّة في الجسم، تعيق وظائف خلايا وأعضاء الجسم، يتأثّر بالتالي الكبد بهذا المرض ويتضخّم.

- الإصابة بمرض الثلاسيميا وهو مرض وراثي ينتج عنه خلل في عمليّة تصنيع كريات الدم الحمراء، وهذا الأمر يراكم الحديد في الكبد فيتضخّم.

- حالة تليّف الكبد تنشأ عنها خلايا ليفيّة بدل من أن تكون خلايا سليمة، وبسبب تطوّر المرض تتعطّل وظائف الكبد حت يصيبه التشمّع وهذا ما يجعله يتضخّم.

- التهاب الكبد بسبب إصابته بفيروسات مختلفة.

 

أعراض تضخّم الكبد عند الأطفال

- اصفرار لون جلد الطفل: مع تحوّل بياض العينين إلى الأصفر مع حصول يرقان فهذا العارض من أولى علامات وجود خلل في الكبد.

- ارتفاع ضغط الدم: بسبب تضخّم الكبد يرتفع ضغط الدم الذي يصل إلى الكبد والآتي من الطحال والأمعاء.

- الدوالي المريئيّة: حالة تحدث بسبب اتّساع الأوعية الدمويّة داخل جدار المريء السفلي. ينتج عنها تمزّق ونزيف داخلي، وتحصل بالتالي حالات استفراغ دموي أو براز دموي، عطش شديد، صداع وفقر الدم.

- تراكم السوائل: تتسرّب هذه الأخيرة من الكبد والأمعاء في تجويف البطن، فينتفخ ويحصل خلل في عمل الجهاز الهضمي وبالتالي ضيق التنفّس.

- اضطراب في عمل الدماغ وكذلك الجهاز العصبي: فنتيجة فشل عمل الكبد، تتراكم بعض المواد الضارة في الدم وينتج عنها انخفاض التركيز، تأثّر الكلام والتفكير، كذلك تقلّب المزاج، دوخة، فقدان للوعي، وتشنّج العضلات.

- أعراض أخرى عند الأطفال مرتبطة بتضخّم الكبد: التعب والخمول، غثيان واستفراغ، ألم في الجهة العليا اليمنى من البطن.

في حال ملاحظة أي من هذه الأعراض عند الطفل، يجب التواصل مباشرة مع الطبيب المختصّ لتحديد مدى تضرّر الكبد والطريقة الافضل للعلاج.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

هل طفلكِ مصاب بحساسية الجلوتين؟ اعراض ستلاحظينها سريعاً

سؤال يخطر على بالكِ دائماً... هل اللهاية تسبّب الغازات لرضعيك؟

تنبّهي الى أعراض التهاب الأذن عند طفلكِ!

‪ما رأيك ؟