أي خطوات يمكن أن تقومي بها لتقوية عظام طفلكِ؟

أي خطوات يمكن أن تقومي بها لتقوية عظام طفلكِ؟

يهتم الأهل كثيراً بتقوية عظام أطفالهم منذ الصغر لما يعود ذلك بفوائد على صحة العظام مدى الحياة بالاضافة الى وقاية العظام من احتمال اصابتها بمشاكل صحية مثل الترقرق والهشاشة. فاليكم مجموعة من الطرق التي يمكنكم اعتمادها لتقوية عظام أطفالكم.


- الاكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم

ان الكالسيوم من أهم المعادن التي تحتاجها العظام والتي تزيد من قوة العظام وكثافتها فتقي من الهشاشة والترقرق. يتوفر الكالسيوم في منتجات الألبان وفي البقوليات والمكسرات. وفي حال لم يحب الطفل أي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم يمكن اللجوء الى اعطائه مكملات غذائية من الكالسيوم بعد مراجعة الطبيب.


- حصول الطفل على فيتامين د

يلعب فيتامين د عدة أدوار في صحة العظام، بما في ذلك مساعدة الجسم على امتصاص مادة الكالسيوم والفسفور. وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات هذا الفيتامين يميلون إلى أن تكون كثافة عظامهم أقل ويكونون أكثر عرضة للمشاكل الصحية في العظام. وللحصول على فيتامين د يمكن تعريض الطفل لاشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً أو ادخال الأطعمة الغنية به الى نظامه الغذائي مثل سمك السالمون والتونا.


- تناول الكثير من الخضار

ان الخضار من أهم المصادر لفيتامين سي الذي يحفز انتاج الخلايا المكونة للعظام كما أن الخضار تحمي العظام من التلف لاحتوائها على مضادات الأكسدة. ويعتبر البروكولي والبقدونس من أهم الخضار المفيدة للعظام.


- ممارسة الرياضة

ان هناك علاقة وثيقة بين ممارسة التمارين الرياضية وتقوية العظام، ولذلك يجب أن يشجع الأهل طفلهم دائماً على ممارسة الرياضة ، وتشمل الرياضة تمارين السباحة وركوب الدراجة والقفز والتسلق. ولقد وجدت الدراسات التي أجريت على عدد من الأطفال، أن هذه الأنشطة التي تزيد من حجم الكتلة العضلية لدى الطفل تزيد من كمية العظام التي يتم تكوينها خلال سنوات نموه.


- التقليل من تناول الملح والصودا

عند تناول الملح بكثرة يقوم الجسم بتصفية الملح واخراجه من الجسم عبر البول وهذا الأمر يؤدي الى خروج عنصر الكالسيوم المهم جدا للعظام مع الأملاح من الجسم. لذلك كلما ازداد استهلاك الطفل للملح ارتفعت نسبة خسارة الجسم للكالسيوم. أما الصودا فهي تمنع العظام من امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها ولذلك يجب استبدالها بالمشروبات المفيدة للعظام مثل الحليب وعصير البرتقال.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية عند الطفل؟ وكيف يمكن قياسها؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

هل من الصحي إستعمال كمادات الثلج لعلاج حمى الأطفال؟

‪ما رأيك ؟