إليكِ أفضل طريقة لعلاج الدمامل عند طفلك!

إليكِ أفضل طريقة لعلاج الدمامل عند طفلك!

يعاني بعض الأطفال من مشاكل جلدية عديدة يمكن ان تثير قلق الأهل، نذكر منها الدمامل او النتوءات الحمراء الرقيقة على الجلد التي تسببها البكتيريا. الدمامل هي عادةً مشكلة بسيطة يمكن علاجها في المنزل، ولكن إذا كانت تسبب الألم لطفلك، أو الحمى فمن الضروري استشارة الطبيب لتشخيص حالته.

 

ما هي الدمامل؟

إن الدمامل هو التهاب جلدي يبدأ في بصيلات الشعر أو الغدة الزيتية. في البداية، يتحول الجلد إلى اللون الأحمر في منطقة الإصابة، ويتطور الى نوعٍ من الورم. أما وبعد مرور 4 إلى 7 أيام، تبدأ الكتلة في التحول إلى اللون الأبيض بينما يتجمع القيح تحت الجلد. أما الأماكن الأكثر شيوعاً لظهور الدمامل هي الوجه والرقبة والإبطين والكتفين والأرداف.

 

علاج الدمامل عند الأطفال

يمكنك علاج معظم الدمامل في المنزل، خاصة إذا تمّ هذا الأمر باكراً:

تطبيق الكمادات الدافئة

إن وضع كمادات دافئة ونقع الدمامل يومياً يمكن ان يساعد على علاج هذه المشكلة عند الأطفال. هذا الأمر سوف يقلل من الألم ويساعد في إخراج القيح إلى السطح. بمجرد وصول الالتهابات إلى رأس الدملة، سوف ينفجر ويخرج السائل. يحدث هذا عادة في غضون 10 أيام من ظهور الدمامل والالتزام بتطبيق الكمادات الدافئة يومياً.

نصيحة: يمكنك عمل كمادات دافئة من خلال نقع قطعة قماش في ماء دافئ، وبعد عصرها جيّداً يمكنك تطبيقها على الدمامل.

التطهير

عندما تبدأ الدمامل في تصريف الالتهابات والقيح الذي تحتويه، من المهم الحرص على تنظيفها بصابون مضاد للبكتيريا حتى تتطهّر بالكامل. ضعي مرهماً طبياً (مضاد حيوي موضعي) وضمادة بعد الانتهاء من عملية التطهير. ولا بدّ من ان تستمرّي في غسل المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم واستخدام الكمادات الدافئة حتى يشفي الجرح.

 

نصيحة: من المهم ألّا تحاولي تفجير الدمامل بإبرة، هذا الأمر يمكن ان يزيد من تفاعل البكتيريا داخلها ويزيد الأمر سوءاً.

كما ومن المهم استشارة الطبيب بحال زادت حالة الدمامل عند طفلك سوءاً، فهو وبعد تشخيص الحالة يمكن ان يصف بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

 

لقراءة المزيد عن المشاكل الجلدية إضغطوا على الروابط التالية:

اكتشفوا معنا ابرز انواع الامراض الجلدية

متلازمة الجلد المحمص... مرض قاتل وصامت

ما هي المشاكل الجلدية الأكثر شيوعاً؟

‪ما رأيك ؟