الكحة قبل النوم عند الأطفال مزعجة جداً... ما هي اسبابها وطرق علاجها؟

الكحة قبل النوم عند الأطفال مزعجة جداً... ما هي اسبابها وطرق علاجها؟

الكحة قبل النوم من المشاكل المزعجة التي يمكن أن يعاني منها الطفل، والتي تحول دون قدرته على النوم  بسرعة أو الاستمتاع بنوم هانئ. فما أسباب ظهور هذه الكحة عند النوم، وكيف يمكن التخلص منها؟ اليكم أبرز المعلومات التي يجب أن تعرفوها.

 

أسباب الكحة عند الطفل قبل النوم

- جفاف الحلق: يزداد جفاف الحلق خلال فترة الليل، وهو ما يؤدي الى تهيّجه وزيادة الكحّة.

- الإصابة بالربو: الربو من الأمراض الصحية المزمنة والتي يصعب التخلص منها، والتي تظهر عند الطفل بعمر مبكر، وعادة ما تزداد أعراضه خلال فترة الليل ومنها الكحة، بالإضافة إلى ضيق التنفس وألم الصدر.

- الارتجاع المعدي المريئي: عند الاستلقاء على الفراش في وقت النوم، تزداد فرص حدوث الارتجاع المعدي المريئي، ما يسبّب الكحّة عند الطفل.

- التنقيط الأنفي: أي نزول الإفرازات الأنفية من المنطقة الخلفية بالأنف إلى الحلق، وغالباً ما يحدث ذلك أثناء الاستلقاء على الفراش، مما يسبّب الكحة للطفل.

- الحساسية: يمكن أن ترتبط بنوع قماش الغطاء، أو رائحة الغرفة التي ينام بها أو تنشقه للغبار.

بالاضافة الى ذلك، يمكن ان تكون الكحّة مرتبطة بالزكام ونزلات البرد في حال كان الطفل يعاني منها.

 

طرق التخلص من الكحة الليلية

من الضروريّ أولاً زيارة طبيب للتأكد من السبب وراء هذه الكحة وكيفية العلاج بالطريقة الصحيحة. وبالاضافة الى ذلك، يمكن اتباع بعض الخطوات منزلياً:

- الإكثار من شرب السوائل الدافئة: مثل شوربة الدجاج، والمشروبات كاليانسون والبابونج، فكل هذه الأعشاب تهدئ السعال.

- تناول العسل: انّه من أكثر العناصر الغذائية الهامة للحدّ من الكحّة. ويمكن تناوله اما عبر الملعقة مباشرة أو عبر إضافته للماء الدافئ أو عصير الليمون وذلك قبل النوم.

- تناول الخضراوات والفاكهة: يجب التركيز على الانواع المضادّة للامراض والالتهابات مثل الفلفل الحلو، القرنبيط، الفراولة، البرتقال..

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لمعلومات أكثر حول صحة طفلك، إليك هذه المواضيع من موقع صحتي:

 
 
 
 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟