ما الذي يسبب التأتأة المفاجئة عند الطفل؟

ما الذي يسبب التأتأة المفاجئة عند الطفل؟

التأتأة، هو اضطراب في الكلام يصيب الأطفال، ويتضمن مشاكل متكررة وكبيرة مع الطلاقة الطبيعية وتدفق الكلام. يعرف الاطفال الذين يعانون من التأتأة ما يريدون قوله، لكنهم يجدون صعوبة في قوله. على سبيل المثال، يمكنهم تكرار أو إطالة كلمة أو مقطع لفظي أو صوت ساكن أو حرف متحرك، أو قد يتوقفون أثناء الكلام لأنهم وصلوا إلى كلمة أو صوت به مشكلة.

 

اسباب التأتأة المفاجئة عند الطفل

اضطراب في التحكم في الكلام الحركي

في الواقع، ان الأطفال الذين يعانون من التشوهات في التحكم في الكلام، مثل التوقيت والتنسيق الحسي والحركي، قد يعانون من التأتأة المفاجأة.

 

العوامل الوراثية

في الواقع، ان التأتأة المفاجئة تعتبر ايضاً من بين انواع المشاكل التي يمكن ان تنتقل عبر الاجيال وبشكلٍ وراثي. فالتأتأة  المفاجئةعند الطفل يمكن أن تنتج عن تشوهات وراثية، ل1ا من المهم مراجعة تاريخ العائلة بالأمراض المزمنة.

 

إصابات دماغية

 يمكن أن تتسبب السكتة الدماغية أو إصابات الدماغ الرضحية أو اضطرابات الدماغ الأخرى في بطء الكلام أو توقفه مؤقتاً أو حتى التأتأة المفاجئة عند الأطفال.

 

التوتر او الصدمات العاطفية

يمكن أيضاً ان يسبب كلّ من التوتر والصدمات العاطفية التأتأة المفاجئة عند الطفل. فمثلاً، قد يلاحظ الأهل ان طفلهم يتأتىء فقط عندما يشعر بالتوتر والضغط النفسي.

 

علاج التأتأة المفاجئة عند الطفل

علاج النطق

 يمكن أن يعلم علاج النطق الطفل إبطاء حديثه والتعامل مع التأتأة بشكلٍ فوري ومناسب. قد يتحدث ببطء شديد وبشكل متعمد عند بدء علاج النطق، ولكن بمرور الوقت، يمكنه العمل على نمط حديث أكثر طبيعية.

 

الأجهزة الإلكترونية أو بعض البرامج المتخصصة

 تتوفر العديد من الأجهزة الإلكترونية لتعزيز الكلام وعلاج التأتأة. تتطلب ردود الفعل السمعية المتأخرة إبطاء الكلام وإلا سيبدو الكلام مشوهاً من خلال الجهاز.

 

العلاج السلوكي المعرفي

يمكن أن يساعد هذا النوع من العلاج النفسي الطفل على حلّ مشاكل التوتر أو القلق والتعامل مع الظروف كافة وبذلك بتمّ علاج التأتأة المفاجئة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟