تشوه العظام النمائي عند الأطفال مشكلة خطيرة... إليكم كل ما يجب أن تعرفوا عنها!

تشوه العظام النمائي عند الأطفال مشكلة خطيرة... إليكم كل ما يجب أن تعرفوا عنها!

يعدّ تشوه العظام النمائي عند الطفل، من الأمراض الخطيرة جداً التي يمكن أن تظهر منذ الولادة  وتهدّد نموه بالشكل الصحيح.

وغالباً ما يكون السبب المباشر وراء هذا التشوّه مجهولاً، إلا أنّ العلماء إستطاعوا تطوير معرفتهم حول ما يمكن أن يؤدي لهذا المرض. علماً أنّه يختلف عن العيوب التطورية حيث يولد الطفل طبيعياً، لكن مع مرور الوقت تظهر لديه تشوهات فى العظام، يمكن أن تكون نتيجة التهابات أو أورام أو كسور.

 

التشوهات الخلقية في العظام

عند معاناة الطفل من تشوّهات خلقية في العظام، فذلك يبدو واضحاً منذ اللحظة الاولى بعد الولادة. والتشوّهات الأكثر شيوعاً في هذا المجال هي: تشوه القدم المخلبية، نقص فى عدد أصابع اليد، قصر واضح فى الطرف السفلي أو العلوي من الجسم.

لكن هناك أيضاً تشوّهات يمكن ألا تظهر بشكل واضح للأهل، مثل عيوب خلع مفصل الفخذ الوراثي أو الخلقي، وهو ما لا يمكن اكتشافه إلا من خلال استشارة الطبيب المختص أو الأشعة بالموجات الصوتية أو العادية.

كما أن هذه الحلات لا يمكن إكتشافها باكراً، بل تبدأ بالظهور على الطفل مع المشي، أي في سن السنة أو السنة والنصف، أو ربما بعمر متأخر أكثر بعد، ما يؤخر حصول الطفل على العلاج المناسب.

 

أسباب التشوهات في العظام

أسباب العيوب الخلقية في العظام متعددة نذكر منها:

- عوامل وراثية حيث يرث الطفل من الأباء والأمهات التشوّهات العظمية التي يعانون منها.

- تعرّض الأب أو الأم للأدوية أو العلاجات التى تؤثر على البويضات أو الحيوانات المنوية.

- تعرض الأم للاشعاع أو التلوث أثناء الحمل وبخاصة أثناء أول ثلاثة أشهر من الحمل حيث يتمّ تكونّ أغلب أجزاء الجسم لدى الجنين.

 

تشخيص التشوهات الخلقية في العظام

يتم تشخيص هذه التشوّهات عن طريق السونار الذي يُجرى طيلة فترة الحمل. وعند ملاحظتها يتمّ اللجوء الى الفحوصات الاكثر دقّة وتفصيلاً لتحديد كلّ تشوّه على حدى ووضع الأهل في تصوّر ما يحصل لدى الجنين وما يمكن أن يعاني منه عند الولادة.  

 

علاج هذا المرض

بالنسبة للعلاج، فقد أصبح هناك طرق علاجية متطورة جداً، وتقوم على جراحة العظام لإصلاح التشوهات. ولكن هنا للطبيب طبعاً القرار الحاسم من ناحية العمر الذي يمكن اجراء الجراحة فيه وما يمكن علاجه بالجراحة أو ما لا يمكن علاجه أبداً.

 

 كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم

لمعرفة معلومات أكثر حول الصحة العامة والأمراض، إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

 
 


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟