اليك جدول طعام الأطفال الرضع حتى عامين

اليك جدول طعام الأطفال الرضع حتى عامين

يحتاج الطفل الرضيع للتغذية الصحيحة لنموه بالإضافة لتقوية جهاز مناعة جسمه، ومن المعروف أنّ منذ اللحظة الأولى لولادته الى عمر الثلاثة أشهر يقتصر طعام الطفل فقط على حليب الأم وهو الأساس لهُ، إلا إذا كنت لا تقومين بالرضاعة الطبيعية فبذلك سيكون الحليب الصناعي البديل، ولكن احرصي على أن يناسبه، فهناك الكثير من الأنواع التي لا يتقبلها الأطفال.

وبعدها يدخل الرضيع في الشهر الثالث بعد الولادة حيث يمكنك إضافة بعض المواد الغذائية له خلال فترة النهار، من هنا اليك جدول الطعام لطفلك من هذه الفترة الى عمر العامين.

من عمر ثلاثة أشهر الى ستة أشهر:

يبقى حليب الأم أو الحليب الصناعي الأساس لتغذية الطفل في هذه الفترة، ولكن مع بلوغ عمر الأربعة أشهر يمكنك مع الماء إضافة السوائل المنوعة على نظامه الغذائي أي كالينسون، سائل شوربة الخضار أو شوربة الدجاج.

من عمر سبعة أشهر الى تسعة أشهر:

اعمدي على الإستمرار بتزويد طفلك بكميات الحليب التي يجب أن يحصل عليها خلال اليوم.

في هذه المرحلة من عمره اعمدي على منحه الماء بكوبٍ مخصص له بدل زجاجة الرضاعة، فهذه الخطوة مهمة جداً ليتمكن من التخلي تدريجياً عن الببرونة.

من عمر السبعة يمكنك الإنطلاق في إطعامه الزبادي والخضار المهروسة وحتّى مع اللحوم أو الدجاج وحتّى الفواكه كالموز، التفاح والإجاص، ولكن يجب هرسها جيداً.

كما وستلاحظين بهذا العمر سيبدأ بمرحلة الطعام بالإصبع، أي يقوم الطفل بتناول أي طعام يوضع أمامه.

من عمر العشرة أشهر الى 12 شهر:

أصبح بإمكانك تقديم الطعام المهروس المنوع للطفل في طبقٍ بلاستيكي مع ملعقة أو شوكة بلاستيكية، وبالطبع يستمر بشرب حليب الأم أو الحليب الصناعي على عادته.

من عمر السنة الى السنتين:

في حال كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية انّها المرحلة المناسبة لفطم طفلك، وتقديم الحليب الصناعي له إمّا بزجاجة الرضاعة أو الكوب.

يمكن للطفل تناول البيض المسلوق واللحوم، الدجاج والسمك ع الإنتباه للحسك حتّى بدون هرسها، وستلاحظين أنّه يُعبّر عن شعوره بالجوع أو الشبع من خلال حركاته.

هذا ويتستطيع أن يتناول مختلف أنواع الأطباق التي تقومين بتحضيرها، ولكن بحصة معيّنة وعليك الإنتباه في حال لم يتقبلها الطفل.

المزيد من النصائح والمعلومات المفيدة لكِ ولطفلك:

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

ما هي التغذية المناسبة للطفل في حالة الإسهال؟

طفلك الرضيع ينام كثيراً... هل من داعٍ للقلق؟

‪ما رأيك ؟