كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

عندما يتناول طفلك الرضيع الزبادي، من الجيد أن تعرفي أنه يتمتع بفوائده الصحية أيضاً. في الواقع، يقول الخبراء أن الزبادي هو خيار رائع لإدراجه في الأطعمة الأولى للرضيع، وهذا ما سوف يدفعكِ للتعرف أكثر على فوائده.

 

ما فوائد الزبادي للرضيع

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعمل البروبيوتيك في الزبادي على تسهيل عمل الجهاز الهضمي عند الطفل الرضيع. تساعد بكتيريا Lactobacillus acidophilus وهي من أنواع البروبيوتيك على تقليل أعراض عدم تحمل اللاكتوز، بينما تخفض بكتيريا Bifidobacterium lactis من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بالإضافة إلى الإمساك. كما ويحتوي الزبادي أيضاً على بكتيريا المكورات العقدية الحرارية التي تقلل من تقلصات البطن وانتفاخه.

 

التقليل من الإسهال

توصلت دراسة التي نشرتها مجلة Nutrition Research إلى أن تناول الطفل الرضيع للزبادي يخفف من الإسهال الحاد. يحتوي الزبادي على بكتريا Lactobacillus acidophilus و Bifidobacterium bifidum التي تحافظ على البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي. وتذكر أن تناول المضادات الحيوية لعلاج أي عدوى بكتيرية لا يقتل البكتيريا المسببة للأمراض فحسب، بل يعطل البكتيريا الجيدة أيضاً التي تنظم حركة البراز، مما يؤدي إلى الإسهال.

 

تعزيز جهاز المناعة

يساعد البروبيوتيك في الزبادي في إنتاج الأجسام المضادة التي تحمي ضد مسببات الأمراض. عصيات حمض اللاكتيك في الزبادي تعزز نظام المناعة في الأمعاء وكذلك آلية الدفاع الشاملة للجسم. يعدّ الزبادي مصدراً جيداً لفيتامين A و D، اللذين يلعبان دوراً مهماً في الحفاظ على نظام مناعة قوي.

 

تحسين صحة العظام

يعتبر الزبادي من الأطعمة المليئة بالمغذيات الصديقة للعظام مثل البروتين والكالسيوم وفيتامين D والفوسفور والمغنيسيوم. يحتوي الزبادي أيضاً على لاكتوفيرين، وهو بروتين رابط للحديد يعزز نشاط خلايا بانيات العظم (خلايا بناء العظام) ويقلل من نشاط خلايا بانيات العظم (الخلايا التي تكسر العظام).

 

بعض النصائح

- من الجيّد اختيار الزبادي كامل الدسم للأطفال لأن الدهون في الحليب الكامل تعزز صحة النظر وتطوّر الدماغ.

- تجنب إضافة العسل أو السكر لتحلية الزبادي لمنع تسوس الأسنان عند الأطفال.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة