هكذا يكون تطور الطفل في شهره الأول

هكذا يكون تطور الطفل في شهره الأول

بعد الولادة تبدأ مراقبة الطفل لمعرفة مراحل تطور نموه وهذا التطور يبدأ بالظهور في شهره الأول، فما هي الأمور التي تنكشف للوالدين وكيف يكون تطور الطفل في شهره الأول؟ اليكم الإجابة اليوم من خلال هذا المقال من صحتي.

 

- التطور الحركي

التطور الحركي يظهر لدى الطفل في شهره الأول مثلا من خلال النوم على البطن، هنا تبان الحركة الاولى للطفل بخاصة مع تحريك الرأس من اليمين الى اليسار أثناء النوم على البطن. مع حركات الاطراف الانعكاسية حين ينام الطفل على بطنه سيلاحظ بأنه يتحرك بضعة سنتيمترات وقد يصبح على الجانب الآخر من السرير الأمر الذي يدعو للعجب لأن الوالدين يظنان بأن الطفل لا يستطيع أن يتحرك من مكانه في هذا العمر المبكر. يحرك الطفل في الشهر الأول أطرافه كتقريب يده من فمه وعادة في هذا السن تكون اليدين مضمومتين ويمكن للطفل أن يمسك الأشياء بهما ولكنه لا يحتفظ بما يمسكه لوقت طويل.

 

- التطور المعرفي

في هذا السن يستمتع الطفل باللمس والحركة ويحافظ على الاتصال النظري مع الشخص ويستجيب من خلال الأصوات بحركات الأطراف فيتحرك بسرور لناحية العناية التي يتلقاها. في هذا السن ينام الطفل في أغلبية الوقت ولكن في أوقات اليقظة يسب الاستماع الى والديه ويمكن ان يبكي ليجذب انتباهما كما أنه يتعرف الى ملامحهما.

 

- تطور الحواس واللغة

يميز الطفل الأصوات من رحم أمه وبعد الولادة يميز تلك المعروفة وبخاصة صوت الأم، وللتعبير عن نفسه في الشهر الأول يستخدم الطفل أشكالاً مختلفة للبكاء كما يعبر من خلال حركات الأطراف. يميز الطفل في هذا العمر رائحة أمه ومن شكل وجهه يعبر على الطعم والروائح التي تنكشف له.

 

اقرأوا المزيد عن تطور نمو الطفل من خلال موقع صحتي:

 

كيف يتطور نمو الرضيع خلال الشهر الثاني؟

كيف يصبح نمو الجنين في الاسبوع العشرين؟

قواعد هامة لتغذية الطفل الرضيع

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا