هل ركوب الطائرة مسموح للحامل؟

هل ركوب الطائرة مسموح للحامل؟

تتساءل بعض النساء الحوامل حول إمكانية ركوبهن الطائرة والسفر خلال فترة الحمل، لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكن الإجابة بطريقة مبسطة. 

 

هل يسمح للحامل بركوب الطائرة؟

 

بالطبع لا يمنع السفر على المرأة الحامل ولكن من المفضل تحاشيه في فترات معينة من الحمل فما بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الرابع والعشرين من الحمل يمكن أن تحل معظم حالات الطوار كما أن الحمل بعد الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل يعد أمراً غير محبذ. من المهم إن أرادت المرأة أن تسافر أن تستشير الطبيب المعالج الذي يتابع حملها لكي يشرح لها كل ما هي بحاجة لمعرفته كما أنه سسيشرف على وضعها ووضع الجنين والسماح لها بالسفر أو منعها عنه.

 

ما الذي يجب أن تعرفه الحامل عن السفر؟

 

من المهم أن تحرص الحامل قبل السفر على أخذ كل المعلوكات الطبية الضرورية معها أثناء السفر على هذه المعلومات أن تتضمن نتائج فحوصات الحمل وصور الأشعة فقد تحتاج اليها بحال اضطرت الى استشارة طبيب آخر. على الحامل أن تتجنب السفر الى مسافات طويلة بمفردها وبالطبع عليها تفادي الدول التي يتطلب الدخول اليها التلقيح. لا تنصح الحامل بالتخطيط للسفر على ارتفاع يفوق ال3 آلاف متر عن سطح البحر لأن الارتفاع الزائد عن حده قد يعرّض الجنين لنقص في الأكسيجين. لا يجب أن تكثر الحامل من الأامتعة خلال السفر لكي لا تتعب أثناء جرها كما عليها انتعال حذاء واسع ومرن يمنح قدميها الراحة ويمتص تورمهما. بالإضافة الى ما ذكر على الحامل الجلوس في مكان قريب من الردهة لأن هذه الطريقة ستساعدها في الدخول الى المرحاض بشكل أسهل كما وعليها أن تشرب الكثير من المياه لتفادي الجفاف...في أية حالة غريبة أو طارئة لا يجب أن تتردد الحامل من طلب المساعدة من الآخرين.

 

اقرأوا المزيد عن حياة الحامل من خلال موقع صحتي:

 

سفر المرأة خلال الحمل... خطر على حياتها؟

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

تجنبي هذه الوضعيات خلال الجلوس أثناء الحمل

‪ما رأيك ؟