تنبّهي الى هذه الاعراض التي تشير الى التهاب سرّة المولود

تنبّهي الى هذه الاعراض التي تشير الى التهاب سرّة المولود

الحبل السري هو حبل قوي ومرن يحمل العناصر الغذائية والدم من الأم إلى الطفل أثناء الحمل. بعد الولادة ، يتم ربط الحبل السري الذي لا يحتوي على نهايات عصبية (لوقف النزيف) ويقطع بالقرب من السرة، تاركاً كعباً . يسقط الكعب عموماً في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة. أثناء الولادة وعملية قطع الحبل السري، يمكن للجراثيم أن تغزو الحبل وتسبب العدوى، وهذا ما يسمى بالتهاب السرة.

 

أعراض التهاب سرة المولود

قد ينزف كعب الحبل السري قليلاً، خاصةً حول قاعدة الجذع عندما يكون جاهزاً للسقوط. لكن يجب أن يكون النزيف خفيفاً وأن يتوقف سريعاً عند الضغط عليه برفق.

وفي حين أن النزيف الخفيف أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، إلا أن علامات العدوى قد تشمل:

- احمرار الجلد أو تورمه حول السرة

- صديد (سائل أصفر مخضر) يخرج من الجلد حول السرة

- رائحة كريهة تنبعث من محيط السرة

- الحمى او ارتفاع حرارة المولود

 

ما هي علاجات التهاب سرة المولود؟

- لتحديد العلاج الأنسب لطفل ، سيأخذ الطبيب المختص عادةً مسحة من المنطقة المصابة. يمكن بعد ذلك فحص هذه المسحة في المختبر لتحديد الجرثومة الدقيقة المسببة للعدوى. عندما يعرف الطبيب الجرثومة المسؤولة ، يمكنه تحديد المضاد الحيوي المناسب لمكافحتها بشكل أفضل. فبمجرد تحديد سبب الأعراض، يعتمد العلاج إلى حد كبير على مدى الإصابة.

- بالنسبة للعدوى الطفيفة ، قد يوصي طبيب طفلك بوضع مرهم مضاد حيوي عدة مرات في اليوم على الجلد المحيط بالسرة.  ولكن، يمكن أن تصبح العدوى البسيطة أكثر خطورة عند تركها دون علاج، لذلك من المهم مراجعة الطبيب عند الاشتباه في التهاب السرة.

- بالنسبة للعدوى الأكثر خطورة، سيحتاج طفلك على الأرجح إلى دخول المستشفى وإعطائه مضادات حيوية في الوريد لمحاربة العدوى. يتم إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد من خلال إبرة يتم إدخالها في الوريد. قد يبقى طفلك في المستشفى لعدة أيام أثناء تلقيه المضادات الحيوية.

 

 لقراءة المزيد حول بعض مشاكل الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

سوء التغذية يخلّف علامات واضحة على الطفل... اكتشفوها هنا

هل تعانين من تقيؤ طفلك؟ اليك المعلومات التي يجب ان تعرفيها

هل من الطبيعي ان يتقيأ طفلي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة