صباحاً أو مساءً... أي توقيت هو الأفصل لحمام طفلكِ؟

صباحاً أو مساءً... أي توقيت هو الأفصل لحمام طفلكِ؟

ريتا عبدو

في بعض الأحيان قد تحتارين في اختيار الوقت المناسب لتحميم طفلك، أو ربّما مشاغل حياتك اليوميّة قد تمنعك من تحديد موعد ثابت متكرّر كروتين لحمام الطفل. لكن ننصحك، بتنظيم وقتك، بطريقة تستطيعين فيها تحديد موعد ثابت للحمام. فما هو الوقت الأفضل لحمام الطفل: صباحاً أو مساءً؟

 

ما هو أفضل وقت لتحميم طفلك؟

فعليّاً، انّ اختيار الوقت الأفضل مرتبط بكِ مباشرة، إذ يمكن تحديد أيّ وقت في اليوم لاستحمام طفلك، شرط أن يكون مناسباً لك، وتكونين فيه متفرّغة تماماً ولست في عجلة من أمرك من دون أن يقاطعك أحد، ويكون فيها الرضيع مرتاحاً ودافئاً ولا يشعر بالجوع. يمكنك في البداية، تجربة أوقات مختلفة للاستحمام، لمعرفة الوقت الأنسب لكما، فلا يوجد وقت موحّد صحيح ليناسب كلّ الأمّهات.

فمثلاً، تفضّل بعض الأمّهات تحميم الطفل صباحاً، كي يشعر بالدفء بعد الحمام، مع ارتفاع درجة الحرارة وشروق الشمس خلال اليوم، والسبب أنّ حديثي الولادة مثلاً، لا يستطيعون تنظيم درجة حرارة جسمهم بشكل مناسب، وممكن أن يشعروا بالرد مجدّداً بسرعة بعد الحمام.

من ناحية أخرى، تفضّل بعض الأمّهات تحميم الطفل مساءً، فيكون الحمام الدافئ فرصة مناسبة، لتهدئة الطفل، ومساعدته على الاسترخاء والتحضير لمرحلة النوم. شرط أن تضمني عدم برودة الرضيع وتنشيف جسمه جيدّاً بعد الاستحمام.

 

نصائح مفيدة لاستحمام آمن لطفلك

- لا تحمّمي طفلك فوراً بعد الرضاعة أو عندما يكون في حالة من الجوع أو التعب.

- تأكّدي من أنّ غرفة الاستحمام دافئة.

- حضّري كلّ أدوات الحمام مسبقاً قبل البدء بالحمام، كحوض الاستحمام، وعاء نظيف فيه الماء الدافئ، منشفة، حفاض نظيف، ملابس نظيفة.

- احرصي على أن يكون الماء دافئاً، وليس ساخناً، يمكنك فحصه قبل استخدامه على جسم الطفل.

- لا تتركي الرضيع لوحده داخل حوض الاستحمام أبداً حتى لمجرّد ثانية واحدة.

- بعد الحمام جفّفي جسم الطفل بالتربيت اللطيف عليه، خاصة على طيات جلده، ولا تتأخّري في أن تلبسيه ثيابه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

5 طرق فعّالة تساعدكِ على اذابة البلغم عند طفلكِ الرضيع!

هل تقلقكِ الحبوب البيضاء في وجه رضيعك؟ إليك أسباب ظهورها وطرق التعامل معها!

ما هي الحالات التي تستدعي ايقاظ طفلكِ من النوم؟

‪ما رأيك ؟