5 طرق فعّالة تساعدكِ على اذابة البلغم عند طفلكِ الرضيع!

5 طرق فعّالة تساعدكِ على اذابة البلغم عند طفلكِ الرضيع!

ساندي برمو

ان الإصابة بتراكم البلغم شائع جداً عند الرضع، وعلى الرغم من انه لا يدلّ على مشكلة خطيرة الّا انه قد يسبب لهم الإزعاج في الكثير من الأحيان. من هنا، تتوفر بعض الطرق التي يمكن ان تساعدكِ على التخلص من البلغم عند طفلكِ الرضيع، فتابعي القراءة للاطلاع عليها.

 

 

التخلص من البلغم عند الرضع

المحلول الملحي وشفّاط الانف

في الواقع، وللتخلص من البلغم عند الرضيع يمكنكِ الاستعانة بالمحلول الملحي الذي يساعد على التخفيف من سماكة المخاط. وبالتالي ان هذا الامر يساعد بشكل كبير على تنظيف الممرّ الأنفي من المخاط والحدّ من تكوّن البلغم وتراكمه في الصدر. لذلك، وبعد استخدام المحلول الملحي وشّه في الأنف، من المهم ان تستخدمي الشفّاط اليدوي الخاص بالرضع، والذي يساعد على سحب المخاط بسرعة والتخلص من البلغم في الممرّات الهوائية.

وفي حال اردتِ تحضير المحلول الانفي في المنزل، فعليكِ ان تضيفي ملعقة صغيرة من الملح الى كوب من الماء الذي تمّ غليه سابقاً والمبرّد.

 

أدوية مذيبة للبلغم

قد يصف الطبيب في الحالات القصوى والشديدة بعض الادوية التي تعمل على اذابة البلغم من صدر الرضيع. ولكن من المهم الالتزام بتوصياته وبالكمية التي يصفها لطفلكِ.

 

قدّمي له الكثير من السوائل

 السوائل مهمة لتجنب الجفاف وللمساعدة على التخلص من البلغم. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فاستمري في ذلك. يوفر حليب الثدي حماية إضافية من الجراثيم المسببة للبرد، ويقلل بالتالي من تكوّن المخاط والبلغم.

 

مرطّب الهواء

يمكن أن يؤدي تشغيل مرطب الهواء في غرفة طفلك إلى تخفيف احتقان الأنف والتقليل من تراكم البلغم. قومي بتغيير الماء يومياً في جهاز الترطيب، واحرصي على تشغيله طيلة فترة وجوده في الغرفة.

 

التربيت اللطيف

 يعتبر التربيت اللطيف على ظهر الرضيع من بين اهم الطرق المساعدة على التخفيف من البلغم ومن احتقانه في الصدر. فهذه الطريقة تساعد على تسهيل خروج البلغم من خلال سعال الطفل. ولكن، لا يجب ان يكون الطفل في وضعية التمدّد، بل عليه ان يكون في وضعية الجلوس، مع ضرورة تقديم جسمه حوالي 30 درجة الى الامام لتسهيل خروج البلغم.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

كيف يمكن اخراج الغازات من بطن الرضيع؟

ما الذي يسبّب نقص الكالسيوم عند الرضع؟

متلازمة الرأس المسطح عند الرضيع... هل تتطلّب تدخلاً طبياً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟