كلّ ما يجب أن تعرفوه حول احتقان الانف عند الرضع!

كلّ ما يجب أن تعرفوه حول احتقان الانف عند الرضع!

يعاني الرضع من بعض المشاكل الصحية التي من الممكن ان تثير قلق الأهل، أهمها احتقان الأنف. فإحتقان الأنف يمكن ان يسبب الكثير من الإزعاج للرضيع، ذلك لأنه يمنعه من التنفس بشكلٍ طبيعي ويؤثر على قدرته على النوم وحتى على رغبته في شرب الحليب.

 

احتقان الانف عند الرضع

يحدث احتقان الأنف عند الرضيع عندما تتراكم السوائل الزائدة أو المخاط في الأنف والممرات الهوائية. هذه هي طريقة الجسم لمحاربة الفيروسات أو ملوثات الهواء.

فالاحتقان الخفيف شائع ولا داعي لقلق الأهل أبداً، بحيث يحتاج الطفل أحياناً إلى مساعدة إضافية للتخلص من السوائل الزائدة لأن رئتيه غير ناضجتين وممراته الهوائية صغيرة جداً. ولكن، في حال كانت الحالة شديدة، فسوف يركز الطبيب على إزالة أي مخاط من أنف الطفل المسدود عبر جهاز مخصص للشفط وجعله مرتاحاً أكثر.

وإذا كان الطفل يعاني من انسداد الأنف، فقد يبدو أنه يتنفس بشكل أسرع من المعتاد. لكن الأطفال يميلون إلى التنفس بسرعة كبيرة بالفعل. في المتوسط ، يأخذ الأطفال 40 نفساً في الدقيقة، بينما يأخذ البالغون من 12 إلى 20 نفساً في الدقيقة.

 

ما الذي يسبب احتقان الانف عند الرضع؟

يمكن ان يسبب احتقان الانف عند الرضع العديد من الأسباب منها:

- الهواء الجاف

- المهيجات مثل الغبار أو دخان السجائر أو العطور

- الأمراض الفيروسية (مثل نزلات البرد)

 

طرق علاج احتقان الانف عند الرضع

الترطيب

يمكن وضع جهاز ترطيب في غرفة الطفل أثناء نومه للمساعدة على التخلص من الاحتقان من الانف. إذا لم يكن لديكم جهاز ترطيب، عليكم أن تحرصوا على تحضير للطفل حماماً بخارياً (أي الجلوس في الحمام ضمن البخار المتصاعد من الماء الساخن) لبضع دقائق عدة مرات في اليوم.

 

قطرات المحلول الملحي

من المهم استشارة الطبيب حول نوع المحلول الملحي المسموح استخدامه للطفل الرضيع. يمكن أن يساعد وضع قطرة أو قطرتين من المحلول الملحي في الأنف في تخفيف المخاط وبالتالي الإحتقان.

 

التدليك

من المهم فرك برفق جسر الأنف والحاجبين وعظام الوجنة وخط الشعر وأسفل الرأس. يمكن أن يكون التدليك من الأمور المهدئة للطفل، والتي تساعد على التخلص من الإحتقان.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟