كلّ ما يجب ان تعرفيه حول التلقيح ضدّ الحصبة للأطفال!

كلّ ما يجب ان تعرفيه حول التلقيح ضدّ الحصبة للأطفال!

تعتبر الحصبة من بين أنواع الامراض شديد العدوى التي يسببها فيروس والتي يمكن ان تصيب الأطفال. يمكن ان ينتشر الفيروس المسبب للحصبة عن طريق الهواء عندما يسعل أو يعطس الطفل المصاب. تبدأ الحصبة بالسعال وسيلان الأنف واحمرار العينين والحمى. ثم يظهر طفح جلدي من البقع الحمراء الصغيرة، يبدأ من الرأس وينتشر إلى باقي الجسم.

 

التلقيح ضد الحصبة للأطفال

يمكن الوقاية من الحصبة بلقاح MMR والذي يحمي بدوره من ثلاثة أمراض: الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الأطفال بالحصول على جرعتين من لقاح MMR ، تبدأ بالجرعة الأولى في عمر 12 إلى 15 شهراً، والجرعة الثانية في عمر 4 إلى 6 سنوات.

ان تلقيح MMR ضد الحصبة آمن وفعّال للغاية. جرعتان من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية فعّالان بنسبة 97% في الوقاية من الحصبة؛ في حين أن جرعة واحدة فعّالة حوالي 93%.

قد يحصل الأطفال أيضاً على لقاح MMRV الذي يقي من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والحماق (جدري الماء). هذا اللقاح مرخص فقط للاستخدام لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 شهراً و12 عاماً.

بالنسبة للرضع الذين يسافرون إلى البلدان التي تعاني من انتقال الحصبة على نطاق واسع، يمكن إعطاء جرعة من اللقاح في وقت مبكر من عمر 6 أشهر. ومع ذلك، فإن الأطفال الذين يتلقون الجرعة الأولى بين 6 و 8 أشهر من العمر يجب أن يتلقوا الجرعتين التقليديتين وفقاً لتوصيات الطبيب. يجب على الأطفال الأكبر سناً أو البالغين الذين لم يتلقوا الجرعتين مدى الحياة التفكير في التطعيم ضد الحصبة قبل السفر.

 

في أيّ حالة يجب تجنب التلقيح ضد الحصبة للأطفال؟

لا يوصى بالتلقيح ضد الحصبة للأطفال في حال:

- كان الطفل يعاني من رد فعل تحسسي خطير لجرعة سابقة من لقاح MMR ، أو مكونات اللقاح ، والتي تشمل الجيلاتين والمضاد الحيوي نيومايسين.

- لديه اضطراب يؤثر على جهاز المناعة.

- يأخذ المنشطات أو الأدوية الأخرى التي تضعف جهاز المناعة.

- يخضع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة