كيف تعلّمون طفلكم غسل يديه بالصابون؟

كيف تعلّمون طفلكم غسل يديه بالصابون؟

مع تفشي الفيروسات والامراض بشكلٍ سريع في كلّ انحاء العالم، بات من الضروري ان يشدّد الاهل على اهمية غسل الطفل ليديه بإنتظام. فغسل اليدين بالماء والصابون، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ولمدة 20 ثانية على الاقل يساعد في القضاء على جميع انواع الفيروسات اهمها فيروس كورونا.

 

تعليم الطفل غسل اليدين بالصابون

اغسلوا يديكم امامه

 يتعلم الأطفال بشكل أفضل عندما يكون الاهل قدوةً امامهم. بغسل يديكم أمام طفلكم، فأنتم لا تعلموهم الطريقة الصحيحة للقيام بذلك فحسب، ولكن أيضاً انكم تعلمونهم أن هذه العادة مهمة وضرورية.

 

التوقيت الصحيح لغسل اليدين

من الضروري ان تعلّموا طفلكم اهمية التوقيت الصحيح ليغسل يديه. فعليكم ان تقولوا له انه من الضروي ان يغسل يديه قبل وبعد تناول الطعام، بعد الخروج من الحمام، بعد لمس أيّ سطحٍ ملوّث (كمقابض الابواب، المفاتيح...). كما انه من المهم ان تعلّموه اهمية عدم لمس الانف، العينين أو الفم، قبل غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون.

 

علّموه الطريقة

أحضروا طفلكم الصغير إلى الحمام وقوموا بتوضيح له بالضبط كيف يتم غسل اليدين بالطريقة الصحيحة. أظهروا له الفرق بين الماء الساخن والبارد (علّموه انه يجب ضبط درجة حرارة الماء الساخن لتجنب الحروق). كما ومن المهم ان تظهروا له الكمية المناسبة من الصابون التي يجب استخدامها وكيفية فرك اليدين وبين الأصابع به وأعلى اليدين وتحت الأظافر (ليس فقط الراحتين كما يفعل الكثير من البالغين). ولا تنسوا ان تطلبوا منه ان يفرك يديه لمدة 20 ثانية، او ان يغني أغنية  Happy Birthday مرة واحدة.

 

تأكدوا من إمكانية وصول طفلكم  إلى الحوض

 إذا كان الحوض مرتفعاً جداً بالنسبة لطفلكم، فضعوا له كرسي متدرج حتى يمكنه الوصول إلى الصنبور. تأكدوا من أن الصابون على مسافة ذراع الطفل وانه يسهل عليه الوصول اليه.

 

اجعلوا الأمر ممتعاً

 قوموا بشراء صابوناً برائحة الفاكهة أو على شكل شخصياته الكرتونية المفضلة. ان هذا الامر سوف يشجعه اكثر على غسل يديه والالتزام بهذه العادة المهمة دائماً.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة