كيف تعلّمين طفلكِ طريقة تعقيم يديه على الأصول؟

كيف تعلّمين طفلكِ طريقة تعقيم يديه على الأصول؟

تعقيم اليدين هي طريقة سهلة وفعّالة لمنع انتشار الجراثيم والحفاظ على صحة الأطفال. فتعقيم اليدين يمكن ان يحدث من خلال طريقتين، غسلهما باليدين جيّداً بالماء والصابون، او استخدام معقمات اليدين التي التحتوي على نسبة 60% من الكحول.

 

تعليم الطفل تعقيم اليدين

ساعدي طفلك على تطوير مهارات غسل اليدين

يلعب الأهل دوراً مهماً في تعليم الأطفال غسل أيديهم. يمكن أن تصبح عادة غسل اليدين عادة صحية مدى الحياة إذا بدأتِ بتعليمه إيّاها في سن مبكرة. علّمي طفلكِ الخطوات الخمس السهلة لغسل اليدين – التبليل بالماء، وضع الصابون، الفرك لمدة 20 ثانية، الشطف والتجفيف - والأوقات الأساسية لغسل اليدين، مثل بعد استخدام الحمام أو قبل تناول الطعام. يمكنكِ إيجاد طرق لجعل الأمر ممتعاً، مثل تأليف أغنية غسل اليدين.

 

كوني قدوة أمام طفلكِ

يتعلم الأطفال الصغار بتقليد سلوكيات البالغين في حياتهم. عندما تجعلين غسل اليدين جزءاً من روتينك، وتقومين به أمامه بشكلٍ مستمرّ، فسوف يدرك أهمية تعقيم يديه وتنظيفهما جيّداً وبشكلٍ روتيني.

 

استخدام معقمات اليدين

عليكِ أيضاً ان تعلّمي طفلكِ طريقة استخدام معقمّات اليدين بشكلٍ صحيحٍ، أي طريقة وضع المعقّم على اليدين وكيفية فركه جيّداً بهدف القضاء على الفيروسات. كما ويجب ان تحرصي على أن يدرك طفلكِ أن تعقيم اليدين بهذه المنتجات يجب أن يتمّ اللجوء اليه في حال عدم توفر الماء والصابون فقط.

 

علّميه أهمية تعقيم اليدين

عليكِ ان تفسّري لطفلكِ أيضاً أهمية تعقيم يديه وغسلهما جيّداً بالصابون والماء ايضاً. فيجب ان يعرف الطفل أن تعقيم اليدين يساعد على قتل الجراثيم والفيروسات، ويقلل من احتمالية انتقال فيروس كورونا المستجدّ اليه. وتأكّدي انه عندما يدرك الطفل أهمية تعقيم يديه، سوف يعتمد هذه الطريقة بشكلٍ دائم ويجعلها من ضمن روتينه الخاص واليومي.

 

بعض النصائح:

- اختاري لطفلكِ معقماً لليدين فعّال ويحتوي على نسبة مرتفعة من الكحول تتخطى الـ60%.

- علّميه ان يقوم بفرك يديه بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

- أيضاً، لا بدّ من أن تختاري انواع الصابون الملوّنة والتي تأتي على شكل شخصيته المفضّلة، ما يحفّزه على تعقيم يديه وغسلهما دائماً.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة