كيف يجب التصرّف عند ابتلاع الطفل عملة معدنية؟

كيف يجب التصرّف عند ابتلاع الطفل عملة معدنية؟

يتعرّض الطفل إلى العديد من المواقف التي تثير رعب أهله، ولعلّ أكثرها شيوعاً قيامه بابتلاع قطع من الألعاب أو عملات معدنية أو أي شيء يكون حجمه صغيراً، خشيةً من الاختناق والوفاة. فما الذي يجب فعله وكيف ينبغي التصرّف لإنقاذ الطفل من الاختناق عند ابتلاعه عملة معدنية؟ نعدّد خطوات ونصائح مفيدة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- الضرب على ظهر الطفل:

فور الشك باحتمال أن يكون الطفل قد ابتلع قطعة أو عملة معدنية، ينبغي التأكد من انحنائه جيّداً والضرب على ظهره لتسهيل دفع القطعة من الممرات الهوائيّة التنفسية أو الهضمية سعياً لإخراجها من فم الطفل.

 

- أعراض خطيرة:

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل عند ابتلاعه عملة معدنية وتنذر بوجود خطورة عليه، يجب التنبه لها، وأهمها الزرقان وتنفس الطفل بصعوبة. عند ظهور هذه الأعراض لا بدّ من التوجه على الفور إلى المستشفى لأنّها تدلّ على وجود العملة المعدنية في القصبة الهوائية.

 

- نقل الطفل إلى المستشفى:

عند نقل الطفل إلى المستشفى بعد ابتلاعه عملة معدنية، يخضع لعمل منظار عن طريق الفم لسحب العملة إلى الخارج أو يخضع لإجراء آخر وهو عمل ثقب في القصبة الهوائية عند الطفل كممر لتسهيل تنفس الطفل إلى حين خضوعه للجراحة لإخراج العملة من الجهاز التنفسي تفادياً لاختناقه.

 

- أشعة سينية:

يمكن استشارة الطبيب بشأن مدى فائدة طلب إخضاع الطفل لأشعة سينية لمعرفة مكان العملة في أول 24 ساعة بعد ابتلاعها.

 

- إطعام الطفل الخبز:

ينصح البعض بإعطاء الطفل رغيفاً من الخبز في حال لم تظهر أي أعراض تدل على تواجه العملة المعدنية في الرئة بعد ابتلاعها. ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل القيام بهذا الأمر.

 

- مراقبة براز الطفل:

في حال عدم ملاحظة أعراض خطيرة مثل صعوبة تنفس الطفل وتغيّر لون بشرته، بعد ابتلاعه عملة معدنية، فإنّ ذلك يؤشر إلى احتمال نزول القطعة إلى الجهاز الهضمي. لذلك يوصى بمتابعة براز الطفل خلال 48 ساعة بعد ابتلاعه العملة المعدنية.

 

من المهمّ استشارة الطبيب بشأن كيفية التصرف في بعض المواقف الحرجة والخطيرة التي قد يتعرّض لها الطفل في الحياة اليومية، مما يساعد الأهل على التصرف سريعاً في حالات الطوارئ. 

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


اقرأوا المزيد عن الحفاظ على صحة الطفل: 

تعرّفوا على أكثر المشاكل الصحّية شيوعاً عند الأطفال

حافظي على صحة اطفالك في الصيف

كيف تتصرفين في حال اختناق طفلك الرضيع؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟