كيف تتصرفين في حال اختناق طفلك الرضيع؟

كيف تتصرفين في حال اختناق طفلك الرضيع؟

يعدّ الاختناق سببا من اسباب وفاة الاطفال الرضع بسبب سهولة انسداد الممرات الهوائية الضيقة لديهم. لذلك يجب على الام معرفة الاسعافات الاولية الضرورية التي يمكن ان تساعد الطفل في هذه الحالة. سنشرح لك في هذا المقال من موقع صحتي كيف يمكن ان تتصرفي في حال اختناق طفلك الرضيع. 

 

اسباب الاختناق

 

يمكن للرضيع ان يضع كل ما يأتي في متناول يده في فمه، وهذا ما يؤدي الى اختناقه بسهولة، ولاسيما  الالعاب الصغيرة. كما ان الرضيع لا يجيد مضغ وبلع الطعام، ويمكن ان يختنق من جرائه، اذ لن يتمكن من السعال بقوة تكفي لطرد ما يعيق الممرّ الهوائي. ويعدّ الطعام أكثر الأسباب الشائعة المؤدية إلى الاختناق. ويحدث الاختناق، ايضا نتيجة تسرّب حليب الرضاعة إلى مجرى التنفس، ما يؤدي الى حدوث انسداد في المجرى.

 

اعراض الاختناق

 

- إذا وجدتِ طفلك فجأة غير قادر على التنفس أو البكاء أو السعال أو الكلام فقد يكون طفلك مصابًا بالاختناق.

- فقدان الوعي.

- تغيّر لون البشرة إلى اللون الأزرق.

 

كيف تتصرفين في هذه الحالة؟

 

إذا كان الرضيع يختنق، لا تستخدمي طريقة المسح بالإصبع لأن هذا قد يزيد من إزاحة الجسم المسبب للاختناق إلى أسفل عبر الممر الهوائي، وبدلاً من ذلك، عليك حمل الرضيع ووجهه لأسفل على إحدى ساعديك. ويجب أن يكون رأسه على مستوى أدنى من جسمه، ثم اضربيه بقوة على منتصف الظهر باستخدام كعب اليد، حيث يساعد ذلك في أغلب الحالات على إزالة حالات الانسداد.

 

لا تضعي يدك في فم طفلك من دون التأكد من وجود شيء ما ورؤية مكانه بوضوح، تفاديا لدفع الشيء إلى حلقه. وإذا استمرت حالة الاختناق بعد القيام بالخطوات السابقة، أديري طفلك على ظهره واضغطي على صدره. وإذا لم يذهب الانسداد، أسرعي بطفلك إلى المستشفى أو أقرب طبيب للأطفال، مع الاستمرار في الإسعافات إلى أن تحصلي على المساعدة.

 

اقرأوا من خلال موقع صحتي عن كيفية العناية باطفالكم:

 

قماط الطفل عادة جيدة أو أسلوب يجب التخلص منه؟

تعرّفي على الفيتامينات الضرورية لصحة طفلك

كيف يمكن التخلص من الترجيع عند الاطفال؟

‪ما رأيك ؟