تعرّفوا على أكثر المشاكل الصحّية شيوعاً عند الأطفال

تعرّفوا على أكثر المشاكل الصحّية شيوعاً عند الأطفال

يُعدّ الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحّية البسيطة منها أو المُعقّدة، وهذا طبيعيّ نظراً لضعف الجهاز المناعي عند الأطفال بالمُقارنة مع البالغين. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أكثر الأمراض والمشاكل الصحّية شيوعاً عند الأطفال.

 

الزكام العادي

 

يتسبّب العديد من الفيروسات بالزّكام العادي الذي يُعتبر الأكثر شيوعاً من بين الأمراض والمشاكل الصحّية التي قد تُصيب الأطفال. فهناك أكثر من 200 فيروس يُمكن أن يكون وراء إصابة الطّفل بالزّكام العادي، ولكنّ أكثرها شيوعاً ما يُطلق عليه تسمية rhinovirus. ولأنّ الفيروس هو المُسبّب، فإنّ المُضادات الحيويّة لا تُساعد في علاج هذه الحالة.

 

إنفلونزا المعدة

 

يُمكن التعريف عنها أيضاً بالالتهاب المعوي الفيروسي، يُمكن أن يحدث بعد استهلاك الطّفل غذاء أو ماء ملوّث أو في حال حصول اتّصالٍ مع شخصٍ مُصاب.

 

السّعال الديكي

 

يُعتبر من الأمراض البكتيريّة المُعدية التي تُصيب الأطفال والكبار، ولكنّ خطره يكون أكبر عندما يُصيب الأطفال خصوصاً تحت عمر السّنتين. وتبدأ أعراض السعال الديكي بكحّةٍ خفيفةٍ وعطسٍ ورشحٍ وحمى، ثمّ تبدأ الكحّة بالتحوّل بعد مرور أسبوعين على هيئة 5 إلى 10 نوبات كحّةٍ تنتهي بصوتٍ عالٍ وتتكرّر بمعدّل كلّ ساعةٍ تقريباً. تصل شدّة السّعال عند الطّفل في هذه الحالة للقيء بعد السّعال، وكذلك قد يحدث نزيف ما تحت الملتحمة بالعين، وأحياناً يصل الأمر إلى كسرٍ في الضّلوع في الحالات الشّديدة.

 

الحمى القرمزيّة

 

هي عبارةٌ عن طفحٍ جلديّ يظهر أحياناً مع عدوى الحلق، ويُسبّب هذا المرض التي قد يُصيب الطّفل نوعٌ من البكتيريا العقديّة. ويبدأ المرض بحمى واحتقانٍ في الحلق وطفحٍ أحمر أشبه بحروق الشّمس على الصّدر والبطن ثمّ ينتشر ليطال باقي الجسم. كما قد يحدث بياضٌ في لون لسان الطّفل بالإضافة إلى احمرارٍ في الوجه.

 

إلتهاب الأذن أو العين أو الحنجرة

 

تبدأ عادةً إصابات الأذن من خلال التقاط عدوى فيروسيّة مثل الزّكام ويُعتبر الأطفال أكثر إصابةٍ بإلتهابات الأذن من البالغين. أمّا التهاب العين فسببه فيروسي في العادة، على الرّغم من أنّ البكتيريا أو الحساسيّة يُمكن أن تكون السّبب في بعض الأحيان. وعن التهابات الحنجرة، غالباً ما تتسبّب الفيروسات بها ويُمكن أن تكون مصحوبةً بأعراضٍ تنفّسية أخرى، كالسّعال والأنف المزكوم.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:


التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟