لهذه الأسباب يعاني طفلك من التشنجات!

لهذه الأسباب يعاني طفلك من التشنجات!

 التشنجات عند الاطفال

يعتبر التشنج من الحالات المرضية المقلقة التي تصيب الطفل، خصوصاً وأنها قد تنتج عن حالات مرضية معينة أو خلل وظيفي في الجسم والدماغ. ويعرّف التشنج على أنه مجموعة تصرفات لا اراداية يقوم بها الطفل ترافقها تشنجات قوية في العضلات مع بعض النفضات الجسدية التي لا يمكن للطفل التحكم بها. وفي هذا الإطار، موقع صحتي اختار أن يعرض لك في هذا الموضوع أبرز المعلومات حول أسباب التشنجات عند الطفل.


ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى التشنجات عند الطفل؟ 

- من بين الأسباب الأكثر شيوعاً التي تؤدي الى التشنجات القوية والحادة لدى الطفل، قبل سن الخمس سنوات، هو ارتفاع الحرارة والاصابة بالحمى. فحين يعاني الطفل من ارتفاع الحرارة يتصلّب جسمه بشكل كبير ويصبح غير قادر على الحركة من نلقاء نفسه، ويعاني من تشنجات في مختلف عضلاته. غالباً ما يحدث التشنج بطريقة سريعة ولبضع دقائق، إلا أنه في بعض الأحيان قد يستمر لمدة أطول، ما يستدعي التوجه إلى الطبيب مباشرة. 

- في أحيان كثيرة، يكون التشنج لدى الطفل ناتجاً عن إصابته بمرض الصرع، وهو حالة مرضية تصيب الدماغ وتؤدي الى نوبات كهربائية تسبب هذه التشنجات في الجسم مع شلل موقت في بعض الاطراف. لذا من المهم مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري عند ملاحظة هذه الأعراض لدى الطفل، في ظل غياب درجات الحرارة المرتفعة.

- أيضاً يمكن أن تنتج التشنجات عند الطفل عن اصابة معينة في الرأس، كالسقوط على الأرض أو التعرض لضربة معينة، في هذه الحالة، قد يشهد الطفل نزيفاً داخلياً في الرأس، ما يستدعي نقله الى المستشفى للمعالجة قبل تفاقم الوضع. 


كيف تتصرفين عند تعرّض طفلك للتشنج؟

- حاولي منع طفلك من ايذاء نفسه عند تعرضه للتشنج حيث تحرصين على تثبيت يديه ورجليه بطريقة ناعمة
- ضعيه على الأرض واجعليه يستلقي على ظهره
- حرريه من الملابس التي تشد على العنق لتتيحي له امكانية التنفس بطريقة أفضل
- ابقي الى جانبه الى ان تنتهي التشنجات، في حال استمرت لفترة طويلة استدعي الطبيب أو الاسعاف بسرعة
- في حال قام الطفل بالتقيؤ، فاحرصي على أن تدير وجهه الى احد الجانبين

لمعرفة المزيد حول سلامة الأطفال، إليك المواضيع التالية:

كيف تحمين طفلك من متلازمة الموت المفاجئ؟

8 اعراض تدل على اصابة الرضيع بعسر الهضم!

براز الرضيع الأخضر والأصفر... هل يدعو للقلق؟

‪ما رأيك ؟