ما الذي يمكن ان يسبب آلاماً في الظهر عند الأطفال؟

ما الذي يمكن ان يسبب آلاماً في الظهر عند الأطفال؟

تُعدّ آلام الظهر مصدراً معروفاً للانزعاج عند البالغين، ولكن يتمّ تشخيصه أيضاً بشكل متكرر عند الأطفال والمراهقين. لا يتوقع معظم الاهل أن يشكو الأطفال الأصحاء من آلام الظهر، ومع ذلك فإن آلام الظهر تصيب ما بين 14% و 24% من الأطفال والمراهقين.

 

اسباب الم الظهر عند الأطفال

آلام الظهر العضلية

آلام الظهر العضلية هي أكثر أنواع آلام الظهر شيوعاً لدى الأطفال والمراهقين. عادةً ما يكون هذا النوع من الألم ناتجاً عن إصابة، ويمكن أن ينتج عن إجهاد العضلات والأربطة، أو مشاكل في وضعية الظهر أو الإصابات الناجمة عن رفع بعض الاوزان الثقيلة.

 

آلام العمود الفقري والتشنج

قد تتعمق الإصابة في بعض الأحيان أكثر من العضلات المشدودة أو المرهقة. يمكن أن تكون إصابات العمود الفقري أيضاً مصدراً لآلام الظهر لدى طفلك. سواء كان إجهاد أو انزلاق غضروفي، فإن بعض الإصابات تتطلب مساعدة أخصائي العمود الفقري للأطفال للعلاج.

 

بعض التشوّهات

يمكن أن تسبب تشوّهات العمود الفقري آلام الظهر. ان نوعان من تشوّهات العمود الفقري الأكثر شيوعاً عند الأطفال هما الجنف وحداب شويرمان. الجنف هو تشوه يتسبب في انحناء العمود الفقري على شكل حرف S عند رؤيته من الخلف.

الورم

يمكن أن تحدث العديد من أورام العظام الحميدة والخبيثة في العمود الفقري. تسبب في بعض الأحيان ألماً شديداً، وفي أحيان أخرى يمكن العثور عليها دون التسبب في أعراض. في حين أن أورام العمود الفقري هي سبب غير عادي لآلام الظهر لدى الأطفال والمراهقين، يجب اعتبارها تشخيصاً محتملاً، وإن كان غير عادي.

 

ما هي خيارات العلاج المتاحة للطفل المصاب بآلام الظهر؟

لدى الكثير من الأطفال، تكون آلام الظهر قصيرة الأمد وتختفي دون علاج. ولكن، في حال استمرّ ألم الظهر، فمن المهم التحقق من السبب. قد تساعد المسكنات البسيطة في تقليل الالم. وقد تتم إحالة طفلك إلى أخصائي العلاج الفيزيائي الذي سيقدم المشورة بشأن أي تغييرات يمكن إجراؤها على نمط حياة طفلك لتخفيف الألم ومنع حدوثه مرة أخرى. قد يقدم أيضاً أشكالًا مختلفة من العلاج الطبيعي وينصح بمجموعة من التمارين التي يمكن القيام بها في المنزل.

إذا استمر ألم ظهر طفلك أكثر من 4-6 أسابيع، أو إذا كان يزداد سوءاً، أو كان مصحوباً بسمات غير عادية مثل ارتفاع درجة الحرارة المستمرة أو التنميل، فقد يتم إحالته إلى أخصائي. إذا كان هناك سبب خطير، فمن المهم عادةً بدء العلاج في أقرب وقت ممكن. يعتمد العلاج الذي ينصح به الأخصائي على السبب.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟