ما هي علامات صعوبات التعلم عند طفلكم؟

ما هي علامات صعوبات التعلم عند طفلكم؟

 

العديد من الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، يعانون من مشاكل كثيرة في المدرسة قبل تشخيص المرض بفترة طويلة. يمكن أن يؤثر ذلك على ثقة الطفل بنفسه وعلى مستقبله في حال لم يتمّ متابعته وعلاجه في مرحلة مبكرة. من هنا، إن فهم كيفية التعرف على علامات صعوبات التعلم وما يمكنكم القيام به لمساعدة طفلكم يمكن أن يسهّل كثيراً من علاجه.

 

علامات صعوبات التعلم عند الأطفال

1

صعوبة في القراءة

عادةً ما تعتمد اضطرابات التعلم على الصعوبة في قراءة الكلمات وربط الأحرف ببعضها للفظ مصطلحٍ كامل. فالطفل يعاني غالباً من صعوبة في فهم الصوت الذي يصدره الحرف وكيف تُصنع مجموعات الحروف كلمة. من هنا، فأنتم تجدون أن طفلكم غير قادر على قراءة جملة، لا بل أنه يمكن أن يقوم بتهجئة أحياناً الأحرف دون فهم طبعاً معنى ما يحاول قراءته.

 

2

التعبير الكتابي

تتطلب الكتابة مهارات بصرية وحركية ومعالجة معلومات معقّدة. إلّا ان صعوبة التعلم يمكن ان تكمن أيضاً في التعبير المكتوب وذلك من خلال البطىء الكبير في الكتابة، صعوبة في قراءة خط يد الطفل، صعوبة وضع الأفكار في الكتابة، نص مكتوب غير منظم أو يصعب فهمه، مشكلة في الإملاء والنحو وعلامات الترقيم.

 

3

 

الرياضيات

قد يتسبب اضطراب التعلم في صعوبات كبيرة في فهم الطفل الطرق الحسابية والرياضيات وذلك من خلال فهم كيفية عمل الأرقام وترابطها مع بعضها، حساب المسائل الرياضية، حفظ العمليات الحسابية الأساسية، استخدام رموز الرياضيات البديهية (كالجمع والطرح).

4

مهارات غير لفظية

إن الطفل الذي يعاني من صعوبة في التعلم تظهر عنده أيضاَ صعوبات في تطوير المهارات غير اللفظية. فالطفل يعاني بالتالي من صعوبات في المهارات البصرية المكانية، والمهارات البصرية الحركية، وغيرها من المهارات اللازمة في الأداء الاجتماعي أو الأكاديمي. لديه مشكلة في تذكر ما أخبره شخص ما فهو يفتقر مثلاً إلى التنسيق في المشي أو ممارسة أي نوع من الرياضة أو حتى المهارات مثل حمل القلم الرصاص. كما ويفقد بسهولة الكتب المدرسية وهو يجد صعوبة في فهم الوقت.

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة