متى يكتمل نموّ الدماغ عند الطفل؟

متى يكتمل نموّ الدماغ عند الطفل؟

أظهرت أبحاث في علم الأعصاب، أنّ الطفولة المبكرة هي فترة نموّ هائل للدماغ. فيغيّر دماغ الطفل بشكل دقيق شكله وحجمه استجابةً لكلّ ما يعيشه في السنوات الأولى من حياته. فتؤثّر البيئة الجديدة التي يدخل فيها الطفل، وتجارب حياته وكذلك تربية أهله على الطريقة التي يتم بها تطوّر دماغه.

 

دماغ الطفل

يولد الطفل بحوالي 86 مليار خليّة عصبيّة تقريباً، هذا بالمبدأ عدد الخلايا العصبيّة في دماغ الإنسان. وعلى الرغم من أنّ المواليد الجدد لديهم عدد الخلايا العصبيّة نفسه كالبالغين، إلا أنّ دماغ الطفل يساوي 25٪ فقط من حجم دماغ البالغين. وذلك لأنّ الخلايا العصبيّة عند الرضيع مرتبطة فقط بحوالي 50 تريليون وصلة عصبيّة، تسمى المشابك العصبيّة، في حين أن الشخص البالغ لديه حوالي 500 تريليون منها. وهذه الاتصالات العصبيّة في دماغ الطفل تحدّد في النهاية كيف يفكّر الطفل وكيف يتصرّف.

 

متى يكتمل نمو دماغ الطفل؟

بعد الولادة يستمرّ الدماغ في النمو والتطوّر، قبل مرحلة المدرسة، وينمو 4 مرّات في الحجم، ويصل إلى حوالي 90% من الحجم الأساسي له، عندما يصل الطفل إلى عمر السادسة. وينتج دماغ الطفل فائضاً من الاتصالات المشبكيّة بين خلايا الدماغ العصبيّة. أمّا خلال مرحلة المراهقة، يستمر نموّ الدماغ، من خلال تطوير نقاط الاشتباك العصبي وتجديدها.

وبشكل عام، يكتمل تطوّر الدماغ بشكل تام بحلول سن الخامسة والعشرين، على الرغم من أنّ مسار نموّ دماغ الشخص يمكن أن يختلف قليلاً، فإن نموّ دماغ معظم الناس، يكتمل في منتصف عمر العشرينات. ومع ذلك، هذا لا يعني أنّ الدماغ يتوقّف عن التغيّر. بل تستمرّ الترابطات في أدمغتنا في التغيّر طوال حياتنا، ولكن مع التقدم في العمر، فإنها تفعل ذلك بمعدّل أبطأ بكثير.

 

أهميّة تنمية دماغ الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة

- التربية الجيّدة خلال مرحلة الطفولة يمكن أن تفيد تطوّر وتنمية دماغ الطفل بشكل هائل. والتربية الجيّدة تتمثّل بتقديم أعلا مستوى من الاهتمام والحبّ والرعاية النفسيّة والجسديّة للطفل. فلا يكفي تلبية الحاجات الفيسولوجيّة، بل أيضاً الحاجات النفسيّة للطفل من اليوم الأوّل للولادة وحتى اليوم الأخير من مرحلة المراهقة.

- التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة مهمّ أيضاً للنموّ المعرفي للطفل. فقد ثبت أن الالتحاق بمدرسة تمهيديّة يفيد تنمية الأطفال على المدى الطويل.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

اذا كان نوم طفلكِ خفيف...اليكِ طرق التغلّب على هذه المشكلة!

هذه المواصفات ضروريّة للحصول على مكتب مناسب خاص بالأطفال!

ما هو المستوى الطبيعي للأكسجين في الدم عند الأطفال؟ وكيف يمكن قياسه؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة