مواد وأغراض داخل منزلكم هي مصدر خطر على طفلكم... أبعدوها عنه تماماً!

مواد وأغراض داخل منزلكم هي مصدر خطر على طفلكم... أبعدوها عنه تماماً!

سلامة الأطفال في المنزل من الأمور التي يجب التنبه لها كثيراً، مع وجود الطفل بالقرب من بعض المواد والأغراض التي من شأنها أن تكون خطيرة على حياته إذا حاول العبث بها، من دون رقابة الأهل أو في غيابهم. فالطفل لا يدرك الخطر الناجم عن اللعب بهذ المواد ما لم يتم إبعادها عنه أو تنبيهه لعدم الاقتراب منها. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنطلعكِ على بعض الأمور التي يجب إبعادها نهائيّاً عن متناول الأطفال في المنزل.

مواد وأشياء يجب إبعادها عن الطفل

1

مواد التنظيف ومبيدات الحشرات

هذه السوائل هي شديدة الخطورة لا بل مميتة إذا جذبت زجاجاتها الملوّنة نظر الطفل وقرّر أن يتذوّقها. لذلك أبعدي هذه المستحضرات عن الأطفال وضعيها في رفوف عالية حيث لا يستطيع الطفل الإمساك بها. كذلك معقّمات اليدين ومعقّمات الهواء في المنزل بسبب الإكثار من استعمالها في هذه الفترة يجب إبعادها من عن أيدي الأطفال كي لا يحاول رش سائلها في فمه. 

2

الأدوية والعقاقير

قد تتحوّل الأدوية من أداة للشفاء إلى أداة للقتل وذلك إذا تمّ وضعها في مكان سهل على الطفل الوصول عليه. فشكل الأدوية أيضاً جذّاب للطفل وقد يعتقد أنّها من أنواع الحلويات خاصة إذا كانت ملوّنة، كذلك العقاقير السائل، قد يعتقد الطفل أنّها من أنواع العصائر. لذا تجنّبي هذا الخطر وخصّصي للأدوية مكاناً بعيداً عن متناول الأطفال.

3

القوابس الكهربائيّة

تأكّدي من تغطيتها وتنظيم الأسلاك الكهربائيّة داخل المنزل في عوازل مخصصّة لها  بعيداً عن مسار الأطفال. كذلك، لا تتركي الأدوات الكهربائيّة في متناول الأطفال لأنّهم سيرغبون بتجربتها ووصلها بالسلك الكهربائي، ويزيد الخطر إذا مثلاً استعمل الطفل مجفّف الشعر في الحمام جانب المياه.

4

الأجسام الصغيرة

لا تتركي في المنزل أشياء صغيرة مرمية على الأرض أو في أي غرفة من المنزل سواء بقايا الألعاب أو مواد أخرى، لأنّ الأطفال في أوّل حركة سيرغبون بلمس اكتشاف وتجربة كل ما يقع تحت نظرهم، وممكن أن يتعرَّض الطفل للاختناق إذا ابتلع أي جسم صغير غير الطعام.

5

الفرن الساخن والأواني الساخنة وأدوات المطبخ الحادة

لا تضعي أوانٍ ساخنة كالمحتوية على الشوربة مثلاً على طاولة قريبة من متناول الطفل، لأنّه في أوّل بعد تطوّر حركته سيقترب ويلمس أو حتى يوقع الطبق الساخن على نفسه، لذا تجنّبي هذا الموضوع وكذلك لا تسمحي له من الاقتراب بالفرن الساخن واجعليه يعلم أنّ هذا الشيء خطير عليه وسيؤذيه. كذلك لا يعي الطفل خطورة استخدام السكاكين وأدوات المطبخ الحادة، لذا تأكّدي من وضعها في مكان صحيح ومغلق لا يستطيع الطفل الوصول له

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يسبّب متلازمة التعب المزمن عند الطفل؟

إرشادات مهمة جداً تجنّب طفلكِ بعض الحوادث الخطيرة!

هدوء طفلكِ المفرط هل يدلّ على مشاكل خطيرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة