هذه الأفكار تساعدكِ على ملاعبة طفلكِ الرضيع بطريقة ممتعة!

هذه الأفكار تساعدكِ على ملاعبة طفلكِ الرضيع بطريقة ممتعة!

بالنسبة للأطفال الرضع، لا يقتصر اللعب على الالعاب فحسب، بل يتعلق بالتفاعلات مع الآخرين. يمكن أن يكون أي شيء ممتعاً بالنسبة للطفل الرضيع، بدءاً من الغناء له أثناء تغيير حفاضه إلى مداعبته وهو يجلس في حضنكِ. ولكن، هل من طرق معيّنة لملاعبة الطفل الرضيع؟

 

كيف الاعب طفلي الرضيع؟

قدمي له أشياء مثيرة للاهتمام لينظر إليها

ستلاحظين أنه بينما تحركين غرضاً ملوناً ومثيراً للاهتمام ببطء من جانب إلى آخر، فإن طفلكِ سوف يتبعه بعينيه. وهذا ما يسمى التعقب وهي إحدى الطرق الأولى التي يستكشف بها الأطفال الصغار العالم أثناء بناء مهاراتهم البصرية.

 

اقرئي له بعض القصص

اقرئي لطفلكِ بعض القصص الممتعة مع استخدام التأثيرات الصوتية لمختلف الاحداث والشخصيات. من هنا، اختاري الكتب الملوّنة والمخصصة للأطفال، بحي يمكن ايضاً ان تسمحي له في التحديق بالصور. وعندما يكبر طفلك قليلاً، من المحتمل أن يأخذ زمام المبادرة اي يمسك الكتاب ويلمسه.

 

تمارين التمدد

 ابتداءً من عمر الـ 3 أشهر تقريباً، ضعي طفلك على ظهره، وضعي كاحليه برفق في يديك، واثني ركبتيه ثم قومي بمد ساقيه نحوك لزيادة مرونته ومساعدته على الشعور بمكان ساقيه في الهواء. يمكنك إضفاء المزيد من المتعة على الأمر من خلال الغناء له وتقبيل قدميه. عندما يصبح أقوى، سيبدأ في دفع ساقيه للخارج بمفرده.

 

اللعب بالكرة

 في عمر 6 أشهر، يجب أن يكون طفلك قادراً على الجلوس على كرة تمرين قابلة للنفخ إذا قمتِ يتثبيته بإحكام. قومي بإمالة الكرة ببطء حتى يكون لديه الوقت لإدراك ما يحدث. هذا سوف يقوي عضلاته الأساسية ويساعده على تحسين توازن جسمه. كلما أصبحتِ أقوى، يمكنكِ تحريك الكرة بشكل أسرع قليلاً وعلى انغام اغنية يحبها.

 

قومي بإعطاء طفلكِ أشياء جديدة ليلمسها

 فالألعاب اللينة أو الخشخيشات أو الكتب المصنوعة من القماش التي تحتوي على صفحات من مواد مختلفة هي متعة كبيرة لطفلكِ الرضيع. يساعد طفلكِ الرضيع لمس والشعور بأشياء مختلفة على التعرف على العالم.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة