هل هناك خطر كامن وراء استخدام الاطفال لمعقّمات اليدين؟

هل هناك خطر كامن وراء استخدام الاطفال لمعقّمات اليدين؟

يعد غسل اليدين بالصابون والماء النظيف لمدة 20 ثانية على الأقلّ أفضل طريقة للأطفال للتخلّص من الجراثيم، ومن فيروس كورونا أيضاً. لكن في حالة عدم توفّر الماء والصابون، يمكنهم استخدام معقّم اليدين الذي يحتوي على 60٪ كحول على الأقلّ. وفي هذا السياق، هل من مخاطر لمعقمّات اليد الكحوليّة على الأطفال؟

 

مخاطر معقّمات اليدين على الأطفال

- ابتلاع كميّة صغيرة فقط من معقّم اليدين يمكن أن يسبّب التسمّم الكحولي للأطفال. فيتم تصنيع العديد من معقمّات اليدين بالكحول أو الكحول المحمر، كالإيثانول. وبالتالي، فإنّ أعراض التسمّم الكحولي عند الطفل تشمل النعاس، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والنوبات والغيبوبة، وقد تكون قاتلة في أخطر الحالات.

- بحسب موقع WEBMD الطبي، أدّى ارتفاع استخدام معقّمات اليدين المحتوية على الكحول خلال جائحة COVID-19  إلى عواقب خطيرة وغير مقصودة وأبرزها إصابات العين عند الأطفال. فوفق بيانات من مركز مكافحة السموم الفرنسيّة، ومستشفى الأطفال في باريس، أفاد الباحثون أن إصابات العين العرضيّة بين الأطفال تحت سن 18 عاماً، ارتفعت سبعة أضعاف خلال فترة خمسة أشهر من العام الماضي، بالمقارنة مع عام 2019. والسبب أنّ المعقّمات تتكوّن من الإيثانول أو كحول الأيزوبروبيل (60٪ إلى 95٪)، وهذه المواد سامة للأعضاء الحسّاسة، مثل العيون. وهذا يعني أنّ التعرّض للمطهّرات قد يؤدي إلى العمى، في حال إصابة قرحة القرنيّة خاصة بالنسبة للأطفال.

 

كيف نحمي الأطفال من خطر المعقمات؟

- في حال إرسال الطفل إلى المدرسة، لا تضعوا في حقيبته معقم اليدين غلافه بأغلفة الطعام أو المشروبات لتجنّب الخلط المحتمل مع المنتجات الصالحة للأكل.

- راقبوا أطفالكم دائماً عند استخدامهم لمعقّم اليدين.

- احفظوا معقّمات اليدين بعيداً عن متناول الأطفال الصغار في المنزل.

- تحدّثوا وفسّروا لأطفالكم عن الاستخدام الآمن لمطهّرات اليدين.

- اشتروا للطفل معقمات الأيدي المخفّفة فتحققوا دائماً من الملصق للتأكد من أن المنتج لا يحتوي على الإيثانول ذي الدرجة العالية.

- في حالة ابتلاع الطفل مطهّر اليدين، اطلبوا الرعاية الصحيّة فوراً.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أهمية تعقيم ببرونة الطفل؟ وكيف يمكن القيام بذلك؟

كيف تخفّفين ألم التطعيم عند طفلكِ؟

5 مراحل لتطوّر الإبصار عند الأطفال


‪ما رأيك ؟
من انوثة