هل يعاني طفلك من الشفة الارنبية؟ اليك الطريقة الافضل لإرضاعه

هل يعاني طفلك من الشفة الارنبية؟ اليك الطريقة الافضل لإرضاعه

قد يولد بعض الأطفال مع تشوّهات خلقية قد تؤثر سلباً عليهم، ومنها الشفة الأرنبية التي تعيق الرضاعة لدى الرضع. وفي حال كان طفلك لديه هذه المشكلة، تابعينا في هذا الموضوع لتكتشفي افضل طريقة لارضاعه.

 

ما هي الشفة الأرنبية؟

 

الشفة الأرنبية هي الشفة التي يظهر عليها انقسام واضح في الجهة العليا قد تصل إلى الحنك أحياناً، وغالباً ما تعتبر هذه الحالة تشوّهاً خلقياً يحدث خلال فترة الحمل، نتيجة نقص الأنسجة المكوّنة للفم والشفاه.

 

تبرز في الشفة فتحة صغيرة أو فجوة بارزة تصل في بعض الحالات إلى حدود الأنف، ولا يمكن تصحيح هذا التشوّه سوى من خلال عملية جراحية تجميلية، وهذا ما يسبب صعوبة لدى الأطفال خلال الرضاعة، لذا تسعى الأمهات إلى العثور على طرق مختلفة لمساعدة الطفل على الرضاعة بشكل طبيعي والحصول على الغذاء الصحي والسليم من لبن الوالدة.

 

ما هي طرق الرضاعة للشفة الأرنبية؟

 

الصعوبة التي يواجهها الطفل الرضيع الذي يملك شفة أرنبية هي عدم قدرته على إحكام إغلاق فمه على الثدي للرضاعة، وبالتالي فهو يواجه مشكلة في تسرّب لبن الأم بالطريقة الصحيحة إلى داخل فمه. كما أنه في بعض الحالات، قد يتسرّب اللبن إلى الأنف، ما يهدد حياة الرضيع بالإختناق. لذا فمن المفضل أن تتم الرضاعة بطريقة مختلفة، حيث تقوم الوالدة بسحب لبنها وتجميعه في الزجاجة المخصصة للطفل، ومنحه إياها لتناولها.

 

كما أن من الطرق المتبعة لتوفير الرضاعة الطبيعية للاطفال المعانين من الشفة الأرنبية، هو الحصول على بعض المساعدة من قبل الوالدة، حيث تقوم بعصر الحلمة لإدرار اللبن مباشرة للرضيع، وبالتالي تساعده في الرضاعة من دون التعرض لتسرّب اللبن إلى داخل الأنف أو خارج الفم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الشفة الارنبية من خلال موقع صحتي:

 

ما هي التشوهات الخلقية في جدار البطن؟

الشفة الأرنبية تشوه خلقي... ولكن علاجه ممكن!

الشفة الأرنبية تشوه خطير يصيب الأطفال ... فكيف يمكن معالجته؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة