هل يعاني طفلك من جفاف البشرة؟ اكتشفي الأسباب والعلاج!

هل يعاني طفلك من جفاف البشرة؟ اكتشفي الأسباب والعلاج!

يمكن للأطفال أن يعانوا من جفاف البشرة لعوامل كثيرة مؤثرة ما يسبب لهم الأضرار الجلدية والإنزعاج، فتسعين بطرق مختلفة الى معالجة هذه المشكلة، ولكن من دون معرفة أسبابها لا يمكن الحصول على العلاج المناسب. لذا في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على أبرز أسباب جفاف بشرة الطفل والطرق الملائمة لمعالجتها. 

ما هي أبرز أسباب جفاف البشرة لدى الأطفال؟ 

- من بين الأسباب المؤدية إلى جفاف بشرة الطفل هو الاستحمام اليومي وبالماء الساخن، فبشرة الطفل تفرز العديد من الزيوت الطبيعية الضرورية للإبقاء على ترطيبها، والاستحمام اليومي يمكن ان يزيل هذه الزيوت وبالتالي يقلّص دورها في الحفاظ على الترطيب، ما يؤدي لاحقاً الى الجفاف. 

- بالإضافة إلى أن للطقس دوراً مهماً على صعيد جفاف بشرة الطفل، حيث تؤثر درجات الحرارة المرتفعة احياناً والباردة أحياناً أخرى على بشرة الطفل، ويمكن أن تسبب لها الجفاف. لذا احرصي على تجنيب طفلك التعرض للحرارة المتقلبة، وحافظي على درجة حرارة معتدلة في الغرفة حيث يتواجد الطفل. 

- كما ان استعمال بعض المستحضرات التي تحتوي على المواد الكيميائية يمكن ان يسبب الضرر لبشرة الطفل، ويؤدي الى جفافها، لذا من المهم اختيار المستخضرات المناسبة للطفل والتي غالباً ما تكون مصنوعة من المواد الطبيعية وخالية من المواد الكيميائية المضرة.

ماذا عن طرق معالجة جفاف بشرة الطفل؟

- من الطرق المساعدة على منع جفاف البشرة هو تخصيص وقت قصير لاستحمام الطفل، حيث لا يتجاوز العشر دقائق، على ان تكون حرارة المياء دافئة، بعيداً عن السخونة الشديدة أو البرودة. بالإضافة الى ضرورة تجفيف بشرة الطفل جيداً لتفادي ابقاء بعض الترسبات من الصابون او المستحضرات المستخدمة. 

- وفي هذا الإطار أيضاً تجنبي المستحضرات الغنية بالصابون والمواد الكيميائية والكحول والمعطرات، واختاري تلك المصنوعة من المواد العضوية الطبيعية التي تحمي بشرة طفلك من الجفاف. 

- ولا تنسي استعمال الكريمات المرطبة الملائمة للأطفال، فهي كفيلة في الحفاظ على ترطيب جسم الطفل وحمايته من الجفاف، على ان تحرصي على تطبيقها بشكل كامل على البشرة. 

- كما من المفضل الابتعاد عن استعمال المناديل المعطرة الكحولية التي قد تسبب الكثير من الاضرار على البشرة لدى الطفل، خصوصاً الجفاف، وأيضاً تنبهي الى ضرورة أن تكون خالية من الكحول والصابون. 

لمزيد من المعلومات حول الاهتمام بالطفل، اليك هذه الروابط:

هذا ما يجب أن تعرفيه عن خبز الرأس عند الرضيع!

حقائق عن اكزيما الربيع عند الأطفال!

كيف يمكن ان يؤثر فيروس الهربس على صحة طفلك؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا