كيف يمكن أن يؤثر فيروس الهربس على صحة طفلك؟

كيف يمكن أن يؤثر فيروس الهربس على صحة طفلك؟

 

خلال مرحلة الطفولة، يمكن أن يصاب الطفل بالعديد من الامراض، وهي قد تثير من قلق الام. ومن بين تلك المشاكل الصحية، يمكن أن نذكر فيروس الهربس. ولكن، كي يمكن أن يؤثر هذا الفيروس على الأطفال؟

 

ما هو الهربس وما هي انواعه؟

فيروس الهربس البسيط، المعروف أيضاً بإسم HSV ، هو عبارة عن عدوى تسبب الهربس. يمكن أن يظهر الهربس في أجزاء مختلفة من الجسم، وذلك وفقاً لنوع الهربس:

HSV-1: يسبب الهربس الفموي، وهو مسؤول بشكل عام عن القروح الباردة وبثور الحمى حول الفم والوجه.

HSV-2: يظهر في الأعضاء التناسلية، وهو مسؤول بشكل عام عن تفشي الهربس التناسلي.

 

تأثير فيروس هربس على الاطفال

عندما يصاب الطفل بفيروس الهربس البسيط لأول مرة، يمكن أن يسبب عدوى في الفم. غالباً ما تؤدي هذه العدوى إلى ألم اللثة وتقرحات داخل فم الطفل، وهذا ما يسمى التهاب اللثة. بعد الإصابة الأولى بفيروس الهربس البسيط، ينام الفيروس على الجلد لفترة طويلة. يمكن أن يستيقظ ويسبب تقرحات باردة عندما يكون جهاز الطفل المناعي تحت الضغط، على سبيل المثال، أثناء مرض بسيط أو تغيرات هرمونية أو حروق الشمس. ففيروس الهربس البسيط معدي للغاية ويمكن أن ينتشر حتى قبل ظهور البثور.

كما أن طفلك قد يعاني من ألم في الفم، قد تصبح شفتاه ولثته وحلقه مؤلمة أيضاً. قد تكون بطانة فم طفلك متورمة وحمراء، وقد تتمكنين من رؤية الكثير من البثور أو التقرحات الصغيرة.

قد يرفض الأطفال الصغار الطعام أو الشراب، ويسيل لعابهم كثيراً. قد يكون طفلك سريع الانفعال وقد تعاني أيضًا من الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية.

تبدأ الأعراض بالشفاء عادة في غضون 3-4 أيام وتختفي تماماً في غضون 7-10 أيام دون أي ندبات.

 

طرق علاج فيروس هربس عند الاطفال

يمكنك إعطاء طفلك الادوية المخففة للألم، كما يمكنك أيضاً استخدام مستحضرات موضعية للألم مباشرة في فم طفلك لتخفيف الألم. يجب عليك تشجيع طفلك أيضاً على شرب السوائل، حتى كميات صغيرة في كل مرة. وإذا كان طفلك يرفض الطعام، فحاولي تقديم الأطعمة الطرية له.

إذا كانت العدوى شديدة أو كان طفلك في خطر الإصابة بعدوى شديدة ، فقد يقترح طبيبه دواءً مضاداً للفيروسات.

 

لقراءة المزيد عن الهربس إضغطوا على الروابط التالية:

هل ينتقل الهربس التناسلي الى الطفل خلال الحمل؟

إليكم طرق انتقال الهربس... فتجنّبوها!

هربس - Herpes

‪ما رأيك ؟