تعرفي على الغذاء المثالي لطفلك بعد بلوغه السبعة أشهر

تعرفي على الغذاء المثالي لطفلك بعد بلوغه السبعة أشهر

تقلق الأمهات الحديثات على صحة أطفالهن، ويتساءلن عن نوع الطعام الذي يجب أن يقدم للأطفال، ويتلقين الكثير من النصائح وتحتار جدا في اختيار الأنسب والأفضل لطفل يبلغ من العمر سبعة شهور، فهو بحاحة لأشياء أخرى غير حليب الأم كي يعتاد على الأطعمة الأخرى بالتدريج، وفي هذا المقال من موقع صحتي سنوضح لكل والدة كيفية تقديم الغذاء السليم لطفلها لصحته السليمة والمكتملة.

 

في عمر السبعة أشهر يصبح طفلك شريكا في وجبات العائلة!

 

وفي عندما يصل طفلك الى عمر السبعة أشهر، فهذا يعني أن طفلك كان يعيش على الأطعمة الصلبة منذ شهر تقريبا وبالتاي تزداد قدرته على الانضمام إلى وجبات العائلة بقوة. فيمكنك الآن البدء بخلط مكونين أو أكثر في وجبة واحدة طالما كانت المكونات آمنة بالنسبة لطفلك ولم تصبه بأية ردة فعل.

وبدل المهروس الطري، سيكون طفلك جاهزا للتحول إلى الأطعمة المهروسة بسماكة وكثافة أكبر مثل مهروس الموز والأفوكادو.

 

لقد زادت احتياجات طفلك الغذائية في هذه المرحلة، ويمكنك البدء بإدخال مصادر جديدة من الأطعمة التي تحتوي على البروتين والحديد وتتضمن:

 

- البذور المطبوخة جيدا، مثل العدس

 

- أطعمة مهروسة بقطع أكبر قليلا (مثل مهروس الموز والأفوكادو)

 

- مهروس الدجاج أو اللحم أو السمك من الخيارات الجيدة الغنية بالبروتين.

 

وفي هذا السن لا أسنان للطفل كي يقوم بعملية المضغ، لذا وبكل تأكيد سوف تكون أطعمته لينة وطرية وذات مذاق حلو، وبوسع الأم أن تعدها خصيصا له أو أن تقوم بهرس القليل من الطعام الذي أعدته للعائلة، وعليها أن تتدرج في مدى كثافة المزيج فتبدأ بالهرس اللين وصولا للقوام الثقيل.

 

البروتينات والفيتامينات ومصادر المعادن أساسية في غذاء طفل السبعة أشهر

 

على الأم أن تتأكد من احتواء طعام طفلها على البروتينات والفيتامينات والكالسيوم ومصادر المعادن المختلفة، وبشكل متنوع ومن الأطعمة التي تقدم للطفل في شهره السابع هي: الأطعمة المهروسة مثل مهروس السمك ومهروس العدس أو حساءه، ومهروس البطاطا المسلوقة والبيض المهروس والموز والأوفوكادو، كذلك الخضروات كالجزر والقرنبيط والبروكلي ومزيج متنوع يتم سلقه ثم هرسه وتقديمه للطفل.

كما أن هرس الفاكهة مثل الدراق والمشمش وتقديمها للطفل ينوع من غذاءه وتقطع لقطع صغيرة وتهرس على الخلاط بدون ماء أوي أية إضافات، أو يتم سلقها بعض الشيء ثم وضعها في إناء عميق مع الضغط المستمر عليها حتى تتفتت دون وجود تكتلات قد تعلق بالتجويف العلوي لفك الطفل الصغير. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة