5 أنواع من السرطان تُعتبر الأكثر شيوعاً بين الأطفال

5 أنواع من السرطان تُعتبر الأكثر شيوعاً بين الأطفال

حتى الأطفال قد لا ينجون من هذا المرض الخبيث. فمرض السرطان من الأسباب الرئيسيّة التي تؤدّي إلى فقدان حياة الأطفال والمراهقين في العالم. ‏إذ يُشخّص سنويّاً حوالي 000 300 طفل مصاب بالسرطان. ويشمل السرطان أنواعاً عديدة خلال فترة الطفولة التي تصيب على وجه التحديد ‏الأطفال والمراهقين منذ الولادة و19 عاماً، بحسب منظّمة الصحّة العالميّة. في مقالنا من موقع صحتي، سنعرّقكم على أبرز أنواع الأورام السرطانيّة التي تصيب الأطفال.

 

أنواع السرطان التي تصيب الأطفال

1- سرطان الدم: هذا الورم من أبرز أنواع السرطانات التي يواجهها الأطفال إذ يمثّل 34% من مجموع أنواع السرطانات الأخرى لدى الأطفال. يحدث عادة عمر سنتين إلى 4 سنوات، ويصيب الذكور بنسبة أكبر من الإناث. يظهر أوّلاً في نخاع العظام ثم ينتشر وصولاً إلى الدم، وقد ينتشر بعدها إلى باقي أعضاء الجسم.

من أعراضه: ألم في المفاصل، إعياء شديد، الجسم الضعيف بسبب فقدان الوزن، نزيف، حمّى.

2- أورام الدماغ: وتشكّل هذه الأورام وأورام الجهاز العصبي 27% تقريباً من سرطان الأطفال. تبدأ معظم هذه الأورام من الجزء السفلي من الدماغ كالمخ وجذع الدماغ.

من أعراضها: الصداع والدوخة، مشاكل في توازن الجسم، مشاكل في النظر والسمع والنطق، القيء المستمرّ.

3- الأورام العصبيّة: فعليّاً، تتكوّن الخلايا العصبيّة عند حديثي الولادة وصولاً إلى عمر خمس سنوات، وعادة ينشأ هذا النوع من السرطان في الغدد الكظريّة، وفي الولايات المتّحدة يشكّل 7% من بين سرطان الأطفال وينتشر عند الذكور أكثر من الإناث.

من أعراضها: صعوبة قدرة المشي، خلل في محيط العين كالانتفاخ أو الهالات السوداء، أيضاً ألم شديد في الجسم، وإسهال.

4- ورم ويلمز: يبدأ في الكلى وهو من أكثر أنواع السرطان المنتشر بين الأطفال. عادة يصيب فقط كلية واحدة، يمثّل 5% تقريباً من سرطانات الأطفال، خصوصاً بين من يتراوحون بين 3 و4 سنوات.

من أعراضه: ورم البطن، حمّى، آلام في الجسم، غثيان، انخفاض الشهية.

5- سرطان الغدد الليمفاويّة: يبدأ في بعض خلايا الجهاز المناعي التي تسمّى الخلايا الليمفاويّة، فتؤثّر على العقد وعلى أنسجة ليمفاويّة أخرى كاللوزتين والخداع.

 من أعراضه: تورّم العقد الليمفاويّة، انخفاض الوزن، الحمّى، التعرّق، ضعف عام.

‪ما رأيك ؟
من انوثة