العاطفة والصدق والهدوء أساسيات تربية الطفل في عمر السنتين

العاطفة والصدق والهدوء... أساسيات تربية الطفل في عمر السنتين

تجد بعض الأمهات صعوبة في التعامل مع الطفل في عمر السنتين وممكن أن يعتبرنه مشاغب وأن يبادرن إلى معاقبته إذا قام بأي سلوك غير سوي. لذلك ارتأينا أن نتعرّف وإياكم على مميزات الطفل في هذه المرحلة العمرية، ونقدّم لكم بعض النصائح للتعامل معه.


طفلك في عمر السنتين

في عمر السنتين، يبدأ الطفل بتكوين شخصيته الخاصة، ومن الممكن أن يبدأ أيضاً بالاستقلال عن أهله بشكل تدريجي فيصبح قادراً أن يبقى في الحضانة طوال النهار وأن يلعب مع أصدقائه وأن يتفاعل مع المربيات اللواتي يهتممن بالأطفال.

ومع أن الطفل في هذه المرحلة العمرية ما يزال يرى العالم من خلال عيون والديه، إلا أنه بدأ يتأثر بتصرفات الأشخاص المحيطين به لا سيما إخوته الأكبر منه سناً، فمن الممكن أن يظهر عدم تجاوب مع والدته في بعض الأحيان، ولكنه في الحقيقة غير قادر بعد على التفريق بين الخطأ والصواب، ولن يفهم لماذا تصرخ والدته في وجهه. فما هي النصائح التي نقدّمها لك للتعامل مع الطفل في هذه المرحلة العمرية.

كوني هادئة: فالصراخ في وجه الطفل من شأنه أن يشعره بالخوف وأن يفقده ثقته بنفسه وفيك، لذلك من الضروري أن تتكلمي معه بهدوء وأن تشرحي له ما المسموح وما الممنوع بحسب قدرته على الإستيعاب، وتوجّهي له بالكلام بهدوء وحزم ومن دون قساوة لتصويب سلوكه.

عدم استعمال التعابير القاسية: فالطفل في هذه المرحلة يتعلم منك كيفية التعامل مع الآخرين، وإذا توجهت إليه بغضب، أنت تعلمينه أن هذه الطريقة يمكن استعمالها مع الآخرين وتجعلين منه طفلاً عنيفاً وعصبياً. حاولي استعمال العبارات اللطيفة معه ليتعلم أصول التعاطي السلمي مع الآخرين.

شاركيه اللعب: فمن خلال هذه الطريقة يمكنك التقرّب منه أكثر وتمضية وقت جميل معه بعيداً عن القوانين والغضب والتأنيب. وذلك يمنحك ايضاً الفرصة للبدء بتعليمه كيفية فهم القوانين والتقيّد بها من خلال القوانين البسيطة للأطفال في هذا العمر.

كوني صادقة وحنونة: عند التكلم إلى طفلك ضعيه في حضنك ليشعر بالأمان واهتمي بالنظر إلى عينيه وامنحيه كامل اهتمامك لتشعريه بالأمان والثقة. كما ومن الضروري أن لا تكذبي عليه، أي أن تعديه بأمور لن تحصل، مثل الذهاب لشراء الحلوى بعد أن يستيقظ من النوم أو غير ذلك، لأنه مع الوقت سوف يعرف أنك تكذبين عليه وهذا من شأنه أن يخلق أزمة ثقة بينكما. 

المزيد حول تربية الأطفال في ما يلي:

6 حلول للتعامل مع الطفل كثير الحركة

كيف يمكن علاج السعال عند الأطفال؟

إذا كان طفلكم كثير الحركة...إليكم ما يجب ان تعرفوه!

‪ما رأيك ؟