إذا كان طفلكم كثير الحركة...إليكم ما يجب ان تعرفوه!

إذا كان طفلكم كثير الحركة...إليكم ما يجب ان تعرفوه!

عادةً ما يكون طفل السنتين فضولي وحيوي، وبحال زاد نشاطه عن حدّه الطبيعي، شعر الأهل بالقلق الشديد. من هنا، وإذا لا حظتم ان طفلكم شديد الحركة، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما الذي يسبب كثرة الحركة عند طفل السنتين؟

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو سبب شائع لكثرة الحركة عند الأطفال، لكنه ليس السبب الوحيد الممكن. يمكن لظروف أخرى أن تجعل الأطفال يتحركون ويتحدثون كثيراً لأسباب مختلفة منها:

- اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه: غالباً ما تؤدي هذه الحالة الدماغية إلى تحرك الأطفال والتحدث بدون توقف. إنها في الواقع نتيجةً لنظام "الأسلاك" في الدماغ الذي يعمل بشكل أبطأ قليلاً مما هو نموذجي. فمع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يستغرق الدماغ وقتًا أطول لإصدار أمراً بهدف التوقف عن الحركة والنشاط.

- اضطراب القلق: يمكن أن يجعل القلق بسبب المشاكل العائلية، التعنيف وغيرها من الامور، الأطفال غير قادرين على التركيز. هذه الأعراض تؤدي أحيانا إلى جعل الاهل يخطئون بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وبين اعراض القلق.

- فرط نشاط الغده الدرقية: نادراً ما يصاب الأطفال بهذه المشكلة ولكن عندما يحدث الامر، يمكن أن تسبب بكثرة النشاط وعدم التركيز بالإضافة إلى مشاكل في العين مثل تهيج أو انتفاخ.

- اضطرابات الأذن الداخلية: غالباً ما يكون الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الأذن الداخلية كثيروا النشاط. قد تكون حاجة هؤلاء الأطفال للحركة المستمرة بسبب اضطرابات السمع والتوازن.

 

طريقة علاج مشكلة كثرة الحركة عند طفل السنتين

الهائه بأنشطة تحتاج إلى التركيز

من المهم، وللتقليل من حركة ونشاط طفل السنتين أن يختار الأهل بعض الافكار والإنشطة التي تساعده على التركيز اكثر . فمثلاً إختاروا الألعاب التي تحتاج إلى التركيب والتلوين والفك وبالتالي سوف يتعوّد على حصر نشاطه بالتفكير اكثر.

تقديم المكافآت

إن تقديم الأهل المكافآت للطفل بحال إمتثل لتعليمات الأهل والتزام الهدوء قليلاً، يمكن ان يساعد كثيراً في تمرين دماغه على كيفية تسريع الأمر بالتوقف عن الحركة. اي انه بإمكانهم تقديم له لعبة جديدة أو حتى اصطحابه إلى الحديقة المليئة بالالعاب... ان كلّ تلك المكافآت يمكن ان تهدىء كثيراً نشاط الطفل المفرط.

العلاج النفسي

إن عرض الطفل على الطبيب النفسي يمكن ان يساعده على إكتشاف أعراض اضطراب فرط النشاط والحركة باكراً ويمكن ان يساعد الاهل على إيجاد طرق فعالة للتعامل مع حالته.

 

لقراءة المزيد عن تربية الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

‪ما رأيك ؟