المعالجة النفسية ناتالي فرح: هذه النشاطات ستساعد طفلك على التخلص من الحركة المفرطة

المعالجة النفسية ناتالي فرح: هذه النشاطات ستساعد طفلك على التخلص من الحركة المفرطة

ناتالي فرح – محللة ومعالجة نفسية

يعاني الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من اضطرابات في النمو وما يميزها هو نقص الانتباه وفرط الحركة والاندفاع عند الطفل. على الرغم من أن الجلوس من دون حراك والتركيز الى جانب الإصغاء الى التعليمات يمكن أن يكون صعباً بالنسبة لهؤلاء الأطفال، إلا أن هناك بعض الألعاب/النشاطات التي يمكن أن تنفذ في المنزل والتي أثبتت فعاليتها في خفض مستوى الحركة المفرطة لدى الطفل. ألعاب اللوحات مثلاً كالمونوبولي لن تنجح لأنها تتطلب كل المهارات التي يفتقر اليها الطفل المصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
    
أما النشاطات الأكثر فعالية فهي تلك التي تقام في الهواء الطلق حيث تسنح الفرصة أمام الأطفال ليحرقوا الطاقة الإضافية لديهم، وحتى مع ذلك لا تعتبر كل النشاطات الخارجية مفضلة لدى الأطفال؛ من بينها يبقى تسلق الأشجار والركض والقفز من النشاطات المفضلة لديهم أكثر من لعب كرة السلة أو كرة القدم حيث يتعين عليهم انتظار دورهم ليحصلوا على الكرة الأمر الذي قد يجعل صبرهم ينفذ ويزيد من حركتهم المفرطة. مع أنه من الضروري أن ينخرط الأطفال بنشاطات خارجية يبقى قضاء الوقت مع الأسرة أمراً ضرورياً، وبالتالي تكون بعض النشاطات الداخلية مطلوبة أيضاً. تجدون في ما يلي بعض النشاطات الداخلية والخارجية التي قد تساعد في تخفيف الحركة المفرطة عند طفلكم.


- إلجأوا الى النشاطات البدنية المفيدة في الحصول على تدفق سليم للدم وعلى القليل من الحركة.


- جربوا ألعاب الذاكرة لاختبار مهارات الذاكرة عند طفلكم المصاب لأن هذا الأمر قد يكون صعباً قليلاً عليه.


- مارسوا مع أطفالكم لعبة تنفيذ الأوامر لمساعدتهم على تعلّم كيف يأخذون على عاتقهم أكثر من مهمة واحدة في الوقت عينه. باشروا بأمر أول وعند إتمامه أعطوهم الأوامر الأخرى وهكذا دواليك...


- علموهم المهارات الميكانيكية كمثل بناء مجسّم من قطع متناثرة أو من الخشب أو الطين، مما سينمي قدراتهم على حل المسائل الصعبة.


- أما بالنسبة للألعاب الداخلية فاختاروا لعبة سريعة لا يضطر الأطفال خلالها الى انتظار دورهم لوقت طويل أو انتظار انتهاء اللعبة. فليقع اختياركم على لعبة يمكن لكل أفراد الأسرة أن يشاركوا فيها كلعبة الغميضة...


- ألعاب الألغاز أو الحزازير يمكن ان تكون الأفضل في لعب العائلة حيث يتبارى أفراد الأسرة في محاولة تخمين إسم الصورة أو الفيلم...هذه الألعاب هي ألعاب الاستراتيجيات التي تتطلب التفكير لاكتشاف ما يفضله الطفل المصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لأنه عادة ما يكون ذكياً ومندفعاً لاكتشاف الأمور وفحصها.

 

اقرأوا اكثر عن موضوع فرط الحركة عند الطفل على موقع صحتي:

 

- اعرفوا اكثر عن علاج فرط الحركة عند الطفل

- فرط الحركة بين الشائعة والحقيقة

- هل الطعام من مسببات فرط النشاط عند الطفل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا