تنبّهوا الى هذه العلامات التي تشير الى ادمان طفلكم للالعاب الالكترونية

تنبّهوا الى هذه العلامات التي تشير الى ادمان طفلكم للالعاب الالكترونية

إدمان أطفالكم على الألعاب الالكترونيّة حالة لا يجب غضّ النظر عنها، أو اعتبارها أمر طبيعي. فمع مرور الوقت، ستظهر أعراض الإدمان على طفلكم والتي ستكون نتائجها وخيمة جدّاً، إذا لم يتمّ تدارك الموضوع وعلاجه بطريقة عاجلة. في هذا المقال من موقع صحتي، سنعرّفكم على أعراض إدمان طفلكم على الألعاب الإلكترونيّة، وبعض النصائح لتخطّيها.

 

ما هي أعراض إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونيّة

- يتّصف سلوك الطفل بالهوس بالألعاب الإلكترونيّة إذ لا ينفكّ عن تركهاحتى يعود ويبدأ اللعب من جديد، وإذا حاولتم منعه، فيتحوّلأ سلوكه إلى العصبيّة والعدوانيّة.

- السهر لساعات متأخّرة على الألعاب الإلكترونيّة ما يصيبهم بالتعب والصداع والتوتّر كلّ النهار بسبب قلّة النوم.

- السمنة أو النحافة بسبب عدم ممارسة الطفل للرياضة وجلوسه أغلب ساعات يومه وليله وكذلك تأثّر غذائه سواء بالإفراط في تناول الطعام أو عدمه.

- ألم في العين وضعف النظر، كذلك وجع في الظهر والرقبة واليدين وكذلك صداع في الرأس

- الرغبة في العزلة والابتعاد عن أفراد العائلة والأصدقاء وعن النشاطات الاجتماعيّة والترفيهيّة والتثقيفيّة، قلّة الكلام والتعبير عن المشاعر.

- التراجع المدرسي بسبب الإلتهاء بالألعاب الإلكترونيّة وإهمال الدراسة والواجبات المدرسيّة. كذلك فقدان الرغبة في ممارسة هواياته واهتماماته السابقة.

- الشعور بالاكتئاب، إنتشار الفوضى في غرفة الطفل وعدم اهتمامه بنظافته الشخصيّة وشكله ولبسه.  

 

هل ممكن علاج إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونيّة؟

على الأهل تحفيز الطفل على القيام بالرياضة وممارستها معه في الوقت نفسه كي يتشجّع. كذلك بالنسبة للهوايات الأخرى كالقراءة والعزف والرقص ... من المهمّ تحديد وقت معيّن للألعاب الإلكترونيّة، أي أن لا يدوم كلّ النهار. وبالتالي على الأهل أن يتابعوا ويراقبوا أطفالهم خلال لعبهم، والتقرّب منهم ومحاولة إلهائهم بأمور أخرى خلال لعبهم الإلكتروني. في المقابل، لا تعنّفوا أطفالكم حتى لو أصرّوا على الألعاب الإلكترونيّة، ولكن مع الوقت سيبتعدون عنها تدريجيّاً. من الممكن أيضاً مشاركة أطفالكم ببعض الألعاب العادية والتثقيفيّة لتوجيه انتباههم على أمور أخرى، مع الترفيه والتواصل الإيجابي. كذلك شراء حيوان أليف ممكن أن يفيد طفلكم في هذه الحالة.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن صحة طفلكم النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الأسباب التي تقف وراء عصبية الأطفال؟

كيف يؤثر مرض الصدفية على طفلك من الناحية النفسية؟

ما هي أنواع المشاكل النفسيّة التي قد يعاني منها طفلكم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة