كيف تتعاملون مع الخوف من الإمتحانات عند الطفل؟

كيف تتعاملون مع الخوف من الإمتحانات عند الطفل؟

مع اقتراب وقت الإمتحانات، يشعر الطفل بالتوتر والخوف ما قد يؤثر سلباً على أدائه وعلاماته. من هنا، وبحال كان طفلكم يعاني من هذه المشكلة، لا بدّ ان تتابعوا القراءة للتعرّفوا على اسباب هذه المشكلة وطرق التعامل معها.

 

ما هو الخوف من الامتحان عند الطفل؟

يتم تعريف الخوف من الامتحان على أنه مرحلة من القلق الشديد قد يتعرض لها الطفل قبل أو خلال الامتحانات. هذا الامر يمكن أن يؤدي إلى أداء ضعيف في الامتحان، كما وانه قد يسبب تطوّر بعض الأمراض المفاجئة عنده والتي سرعان ما تختفي مع انتهاء تلك المرحلة.

 

ما هي أسباب خوف الطفل من الامتحانات؟

ضغط الأهل

إن الضغط المعنوي الذي يمارسه الأهل كي يحصل طفلهم على علاماتٍ عالية من شأنه أن يزيد من الخوف عند الطفل. فتعرّض الطفل لضغوطات مستمرّة يمكن ان يحمّله مسؤولياتٍ كبيرة، تسبب له التوتر الشديد والتفكير المستمرّ بكيفية الحصول على تلك العلامات التي قد تبدو أحياناً مستحيلة.

 

الرسوب في الإمتحانات السابقة

من الممكن ان يتسبب الرسوب في السابق الخوف عند الطفل قبل موعد الإمتحانات القادمة. فالطفل يشعر بتوترٍ كبيرٍ، خصوصاً إذا أراد فعلاً التعويض عمّا سبق، وأن هذه هي فرصته الوحيدة للقيام بذلك.

 

عدم التحضير بشكلٍ جيّد

إن قلّة تركيز الطفل في فترة المراجعة والتحضير للإمتحانات، من شأنها أن تزيد من خوفه خلال الإمتحانات. فهو يخاف بالتالي من عجزه عن الإجابة على كلّ الاسئلة خصوصاً تلك التي لم يحضّر لها جيّداً.

 

طرق فعّالة تساعد الطفل على التخلص من خوفه من الإمتحانات

التحدث مع الطفل

من الضروري ان يتحدث الاهل مع طفلهم حول اسباب الخوف، وان يفسّروا له انه امراً طبيعياً جداً ما يجعله يشعر بتحسّن. فعلى الأهل ان يساعدوا طفلهم على وصف ما يشعر به، ان يساعدوه على إيجاد حلول مناسبة،  بالإضافة إلى تقديم له الدعم الإيجابي بدون أيّ ضغطٍ معنوي إضافي.

 

منع تراكم الدروس

على الأهل ان يساعدوا طفلهم على مراجعة دروسه يومياً وبشكلٍ منتظم، ما يساعد على تخلّصه من الخوف الذي يشعر به قبل الإمتحانات. فعندما يقوم الطفل بمراجعة دروسه بشكلٍ يومي، وفهم كلّ النقاط الصعبة، من شأنه ان يساعده على زيادة ثقته بنفسه والنجاح في الإمتحانات بدون ايّ خوف.

 

لقراءة المزيد عن تربية الاطفال إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن تؤثّر الحضانة على نفسية الطفل؟

هل تعلمون ان الرسم يكشف نفسية طفلكم؟

4 أمور تؤدي الى تحطيم معنويات طفلكِ... تعرّفي عليها وإبتعدي عنها نهائياً!

‪ما رأيك ؟