هل تعلمون ان الرسم يكشف نفسية طفلكم؟

هل تعلمون ان الرسم يكشف نفسية طفلكم؟

يعتبر الرسم من بين طرق التواصل المهمة التي يمكن أن يعبّر فيها الطفل عن كلّ ما يمرّ به ويشعر به. من هنا ولفهم حقيقة مشاعر طفلكم، من المهم ان تعرفوا كيفية قراءة رسماته وتفسيرها بالشكل الصحيح.

 

كيفية تحليل نفسية الطفل من خلال الرسم

 

أفراد العائلة

 

غالباً ما يرسم الطفل أفراد العائلة بترتيب معين، وقد يضع نفسه بالقرب من الشخص الذي يشعر أنه الأقرب إليه. قد يلجأ أيضاً الطفل إلى استخدام تعبيراً مختلفاً لوجه كلّ فردٍ من عائلته ما يمكن أن يكشف أيضاً عن الطريقة التي ينظر بها لهذا الشخص بالتحديد وكيفية معاملته له. فمثلاً إذا كان هذا الشخص سعيداً فهو يشعر بأنه قريباً منه ويمنحه الأمان الذي يحتاجه، أمّا بحال كان غاضباً وحزيناً، فيمكن أن يعبّر هذا الأمر على خوف الطفل منه أوعن جفاف العلاقة بينهما. ويمكنه أيضًا استخدام الحجم للإشارة إلى مدى أهمية هذا الفرد عنده، فكلما زاد حجمه، زادت أهميته بالنسبة إلى الطفل. وبحال رسم نفسه بحجمٍ أصغر من باقي أفراد العائلة، فهذا دليلاً على ضعف ثقته بنفسه.

 

الألوان المستخدمة

 

إن استخدام الطفل للألوان في الرسومات لها ايضاً دلالات نفسية، فعندما يلجأ إلى الألوان الداكنة، قد يكون هذا دليلاً على شخصيته القوية ورغبته بالسيطرة. وقد تميل الفتيات إلى ألوان أكثر دفئًا (كالأحمر، الأصفر والبرتقالي)، في حين يميل الصبيان إلى الألوان الأكثر برودة (كالأزرق، الأخضر والبنفسجي). إن الأخضر يعني أن الطفل يملك جانباً إبداعياً، والأصفر يعني السعادة، والأحمر هو لون الإثارة والرغبة بلفت الانتباه وهو اللون الذي يحب معظم الأطفال استخدامه.

 

وضعية الرسمة

 

إذا بدأ الطفل بالرسم من اليسار إلى اليمين فهو بحاجةٍ إلى الحنان والرعاية من أهله. بينما إذا بدأ الرسم من اليمين إلى اليسار، فهو دليلُ على انه يخبئ بعض المشاعر ويرغب في الإفصاح عنها والتواصل معكم. غالباً ما تعني الرسومات الموجودة في أسفل الصفحة عن عدم الشعور بالأمان وغياب الاستقرار العاطفي.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذا ما يمكن ان يفعله الدلال المفرط بطفلكم!

5 نصائح ذهبية لا تهملوها خلال تربية أطفالكم!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

‪ما رأيك ؟