كيف تكون نفسية الطفل المتبنى عند اطلاعه على الحقيقة؟

كيف تكون نفسية الطفل المتبنى عند اطلاعه على الحقيقة؟

في الحالات الطبيعيّة والسويّة، تعمّ الفرحة بيت المولود الجديد وكأنّ الأهل يقومون أشهراً عديدة قبل الولادة بتحضير كلّ حاجات الطفل تعبيراً منهم عن حبّهم اللامحدود له. لكن بعض الأطفال وفور ولادتهم ولأسباب لا يمكن تفهّمها إنسانيّاً، يُقابلون بالتخلّي والرفض سواء قسريّاً أو بإرادة الأهل. ويكون مصير الطفل النموّ في مراكز خاصّة للعناية باليتامى أو تبنّيه من قبل عائلة. وللطفل المتبنّى وضع نفسيّ يجب التطرّق إليه خصوصاً بعد أن يعرف هذه الحقيقة.


كيف تكون نفسيّة الطفل المتبنّى بعد معرفة الحقيقة؟

- يحصل للطفل ازدواجية انتماء في خياله ما بين الأبوين البيولوجيين والمتبنيين. قد تتأجّج عند حالات العدوان بسبب الصدمة على نفسه وعلى أبويه الحقيقيين اذا تعرّف عليهما أو على الأبوين المتبنين.

- يبدأ الطفل برسم صورة في خياله لأهله الحقيقيين، ويحلم برؤيتهما ساعياً لذلك، لكن حين يقابلهما من الممكن أن لا يشعر بمشاعر حقيقيّة كالتي يشعر بها الولد لوالدين اللذين قاما بتبنّيه.

- يولد في نفس الطفل مشاعر أنّه مُبعد أو منبوذ من أهله الحقيقيين مع الحزن والشعور بخسارتهم.

- يمكن أن يشعر الطفل بالضياع والرفض وينهار شعوره باحترام الذات، وقد يفكّر أنّه سيّء لذلك تخلّى عنه أهله.

 

متى يكون أفضل وقت لإخبار الطفل بالحقيقة وكيف؟

من الناحية النفسيّة، أفضل سنّ لإخبار الطفل هو بين سنّ السادسة وسنّ الثامنة، وذلك لأنّ الطفل يكون قادراً في هذا العمر على التكيّف مع الحقيقة والتعامل معها بطريقة مبسّطة. والأهمّ بالنسبة له يكون أن يحافظ على والديه اللذين تبنيّاه في حال كان يشعر بالطمأنينة والحبّ معها.

لكن على الأهل إيجاد الوقت المناسب لإخبار الطفل حيث يكون هادئاً، ويكون لديهم أجوبة على أسئلته وأبرزها عن أهله الحقيقيين. من الممكن أيضاً رواية بعض القصص أمامه قبل فترة عن أطفال تمّ تبنّيهم أوحتى مشاهدة أفلام عن هذا الموضوع.

ومن المفضّل دائماً استشارة اختصاصي نفسي للمساعدة في هذه المرحلة وتجنّب أي صدمة يمكن أن يعاني منها الطفل جرّاء اطلاعه على الحقيقة.

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

علامات تشير الى قلق الانفصال عند طفلكم... هل يعاني منها؟

علامات تشير الى أنّ طفلكِ يعاني من الفزع الليليّ

هل تودّون معرفة الخفايا النفسيّة لطفلكم؟ ركّزوا اذاً على رسوماته!

‪ما رأيك ؟
من انوثة