لماذا يمكن أن يفقد طفلكِ شهيته لتناول الطعام؟

لماذا يمكن أن يفقد طفلكِ شهيته لتناول الطعام؟

قد يسبّب فقدان الشهية لدى الأطفال القلق لدى الأهل. ومع ذلك، يجب أن تعلمي أنه  شائع جداً لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنتين والخمس سنوات. فما هي الأسباب المؤدية الى فقدان الشهية اذاً؟ وكيف يمكنك التعامل معهم؟ تابعينا لتعرفي أكثر عن الموضوع.

 

 ما هي الأساب المؤدية الى فقدان الشهية لدى الطفل؟

- تباطؤ النموّ: يمكن أن تؤدي التغيّرات في معدّل النمو إلى تراجع الشهية لدى الأطفال. ففي السنوات الأولى، ينمون بسرعة، لكن بعد ذلك يتباطأ النمو، ما يؤدي أحياناً الى استهلاك كميات أقلّ من الأطعمة.

- المرض: يمكن أن يؤدي المرض في الكثير من الأحيان إلى فقدان كبير للشهية عند الأطفال كما الكبار. إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الحلق، أو انفلونزا المعدة مثلاً، فانه سيأكل أقل من عادته. لكن يستعيد معظم الأطفال شهيتهم عندما يتحسنون، فلا تقلقي.

- الاكتئاب أو الحزن: قد يكون هذا السبب عاملاً آخر لفقدان الشهية. ولكن عليكِ التفريق ما بين الحزن والاكتئاب، لأن مشاعر الحزن تزول مع الوقت، ولكن الاكتئاب لا يزول ويؤثر على روتين الطفل اليومي.

 

 كيف يمكنك مساعدة طفلك على استرجاع شهيته؟

اليك بعض الخطوات الضرورية لمساعدة طفلك:

- حضّري الأطباق الخفيفة كي يتشجع على تناول الطعام على أن تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لجسمه.

- قد تساعدكِ زبدة الفول السوداني في تعزيز الشهية وبناء العضلات لديه، لذلك اضيفي بعضاً منها الى طعامك.

- احرصي على احتواء نظامه الغذائي على الكالسيوم من أجل نموه والموجود في الجبن والزبادي والقشدة واللبن والحليب.

- غيّري في روتينه اليومي عبر اضافة نشاطات جديدة.

 

 هل يجب أن تقلقي؟

إذا كان وزن طفلك وطوله طبيعياً نسبةً على عمره، فقد لا يكون هناك سبب للقلق، لأن بعض الأطفال ذوي البنية الصغيرة قد يكون لديهم متطلبات غذائية أقل، وبالتالي تكون شهيتهم أقلّ من غيرهم. ولكن إذا كان طفلك أكبر سنًا وكان فقدان الشهية مفاجئاً ومصحوباً بفقدان الوزن، فيكون من الضروري استشارة طبيب أطفال لتحديد السبب ومعالجته.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن نفسية طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

هل تريدين التخفيف من فرط الحركة لدى طفلك؟ اليك الخطوات المناسبة

ما الذي يسبّب صعوبة النوم عند طفلكِ؟

ما الذي يمكن ان يزيد من القلق عند طفلكم؟

‪ما رأيك ؟