ما الذي يمكن أن يدفع الطفل للشعور بالحزن الحقيقي؟

ما الذي يمكن أن يدفع الطفل للشعور بالحزن الحقيقي؟

قد يمر الطفل من وقت لآخر في حالة من الحزن أو البكاء لأسباب بسيطة مرتبطة باللعب أو ببعض المواقف التي من الممكن أن تسبب له الانزعاج، وفي أغلب الأوقات تكون هذه النوبات من الحزن غير خطيرة، ليس لها أي تأثيرات على مزاجه العام أو على صحته النفسية. ولكن قد تلاحظ الأم أن مزاج طفلها يكون سيئاً في أكثر الأوقات وأنه يعيش في دوامة مستمرة من الحزن. هذه الحالة تُعتبر مثيرة للقلق، لذلك نطلعك على العوامل التي من شأنها أن تسبب الحزن الدائم للأطفال. 


ما أسباب الحزن عند الطفل؟

تتعدّد الأسباب التي يمكن أن تقف وراء حالة الحزن الدائمة عند الطفل، وفي ما يلي أهمها:

الشعور بالنقص وتمنّي ممتلكات الآخرين: في بعض الحالات يمكن أن يتمنّى الطفل الحصول على بعض الأشياء التي يمتلكها طفل آخر ولكنها ليست في متناول يد الأهل وتتخطى قدراتهم المادية، أو من الممكن أن تكون غير مناسبة له برأي الأهل. ولكن الطفل في هذه الحالة ممكن أن يشعر بالنقص الذي يولد لديه حالة دائمة من الحزن. وفي هذه الحالة، يجب على الوالدين أن يقوما بشرح أسباب عدم حصوله على هذه الأشياء التي يريدها، وذلك بهدف تعليمه أنه لن يستطيع الحصول على ما يريده دائماً، وأن تتكوّن لديه قناعة واضحة بما يخص هذا الامر من دون أن يتسبب ذلك لهم بعقدة نفسية.    

التوبيخ المستمر: إن توجه الانتقادات والتوبيخ بشكل مستمر إلى لطفل يجعله غير قادر على التعبير عن نفسه وعن رأيه مما يجعله يشعر بالحزن العميق المستمر. وهنا يجب على الوالدين أن يشجعا الطفل على التعبير عن آرائه وعن احتياجاته بحرية، وأن يقوما بمدحه عند قيامه بتصرفات جيدة، وأن يكون تعاملهما معه مبني على العاطفة والاحترام والحزم عند اللزوم.

التعنيف والمشاكل الأسرية: يعاني بعض الأطفال من التعنيف الجسدي أو التعنيف المعنوي على الدوام وهذا يسبب لهم الحزن العميق بشكل مستمر. ومن ناحية أخرى، فإن الخلافات الأسرية الكثيرة بين الوالدين تؤدي إلى عدم شعور الطفل بالأمان والاستقرار، فهو لا يعرف كيف يتصرف وإلى جانب من يجب أن يقف. لذلك من الضروري إبعاد الطفل عن أجواء الخلافات العائلية وعدم وضعه في وسطها أن تخييره بين والديه لأن ذلك يجعله حزيناً في العمق. لذلك يجب أن يكون الطفل على الحياد وأن يكون التعامل معه بحكمة في هذا الوضع.

المزيد حول تربية الأطفال في هذه الروابط: 

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة