متى يحتاج طفلكم للعلاج باللعب؟ وما هي فوائده؟

متى يحتاج طفلكم للعلاج باللعب؟ وما هي فوائده؟

هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد الاطفال على الشفاء من بعض الامراض النفسية، والتي يمكن أن تستخدم الترفيه كعنصر أساسي. ومن بين أبرز تلك الانواع، يمكن أن نذكر العلاج باللعب، الذي أثبت فعاليته لدى العديد من الاطفال.

 

العلاج باللعب

العلاج باللعب هو شكل من أشكال العلاج الذي يستخدم بشكل أساسي للأطفال، خصوصاً انهم غير قادرين على معالجة مشاعرهم أو التعبير عن مشاكلهم لأهلهم أو غيرهم من البالغين.

في حين أن العلاج باللعب قد يبدو وكأنه وقت لعب عادي، إلا أن له في الواقع أكثر من ذلك بكثير. يمكن للمعالج المدرب استخدام وقت اللعب لمراقبة مشاكل الطفل واكتساب رؤى عنها. كما ويمكنه أيضاً مساعدة الطفل على استكشاف مشاعره والتعامل مع الصدمات التي لم يتمّ حلها. من خلال اللعب، يمكن للطفل تعلم آليات جديدة للتكيف وكيفية إعادة توجيه السلوكيات غير اللائقة.

 

فوائد العلاج باللعب

في ما يلي بعض فوائد العلاج باللعب:

- العلاج باللعب يفيد الأطفال الذين يواجهون صعوبة في التواصل لفظياً ويساعدهم في التعبير عن أنفسهم من خلال أنشطة اللعب. على سبيل المثال، قد يرسم الطفل الذي يرفض الكلام أفكاره أو احتياجاته.

- إنه يخلق مساحة يشعر فيها الاطفال بالراحة لكونهم على طبيعتهم بدلاً من الأشكال التقليدية الأخرى للعلاج النفسي.

- يسمح للأطفال بتولي مسؤولية عملية العلاج. يسمح هذا العلاج الفعّال باللعب للأطفال باستخدام الألعاب والوسائط التي يشعرون براحة أكبر معها.

- يساعد الأطفال على فهم عواطفهم ومشاعرهم.

- يساعد الأطفال على بناء مهارات الاتصال والمهارات الاجتماعية مع مرور الوقت. بعد عدة جلسات ، قد يبدأ الطفل الذي لا يتحدث في نطق عدة جمل والتحدث عمّا يشعر بهأو ما يزعجه.

 

متى يُستخدم العلاج باللعب؟

يستخدم العلاج باللعب عادةً مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عاماً. قد يكون العلاج باللعب مفيداً في مجموعة متنوعة من الظروف، مثل:

- الأطفال الذين يواجهون مرضاً مزمناً

- تأخر النمو أو صعوبات التعلم

- السلوكيات العنفية والعدوانية في المدرسة

- القضايا العائلية ، مثل الطلاق أو الانفصال أو وفاة أحد أفراد الأسرة المقربين

- الكوارث الطبيعية أو الأحداث المؤلمة

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟