هل تتساءلين لماذا يصرخ طفلك؟ اكتشفي الأسباب معنا

هل تتساءلين لماذا يصرخ طفلك؟ اكتشفي الأسباب معنا

إذا كان الطفل يلجأ دائماً إلى الصراخ والكاء ليصل إلى هدفه، فإن هذا الأمر يكون محرجاً أمام الأشخاص الغرباء، مما يدفع بالوالدين إلى معاقبة الطفل والتصرف معه بقساوة أو إلى تلبية رغباته. ولكن هل ذلك مجدٍ، وهل صراخ الأطفال هو لأسباب نفسية؟


ما اسباب صراخ الأطفال؟

في مسألة صراخ الأطفال يمكننا القول أنه إذا عُرف السبب بطل العجب، فالأسباب التي تجعل الطفل يصرخ غاضباً يمكن أ تكون على الشكل التالي:

- الغيرة من أحد أشقائه أو أصدقائه، إذا شعر أنك تهتمين بشخص آخر أكثر من اهتمامك به، وهو لا يعرف التعبير عن انزعاجه إلا بطريقة الصراخ والبكاء.

- إذا كان الطفل يواجه مشاكل في الحضانة أو في المدرسة، وهو لا يعرف أن يعبّر عن ذلك كالكبار، يمكن أن تجديه وهو يبكي منزعجاً من دون أن تعرفي السبب.

- إذا كنت تمنحين طفلك الكثير من الدلال، أي أكثر من المطلوب، فهو يمكن أن يصل إلى مرحلة لا يقبل فيه أن ترفضي له أي طلب، لذلك تجدينه يبكي ويصرخ عندما يريد شيئاً معيناً وأنت ترفضين طلبه.

التعامل مع صراخ الطفل

في المقام الأول، يجب أن تعرفي أن العنف لا يجدي نفعاً وأن صراخك في وجه الطفل سوف يزيده عصبية وجموحاً وصراخاً، لذلك حافظي على هدوئك وامسكي أعصابك عند بدء ابنك بالصراخ.

- عانقي طفلك عند دخوله في نوبة الغضب، فذلك يشعره بالأمان، ويخفف من غضبه. وبعد أن يهدأ من الممكن الاستفسار عن سبب غضبه ومناقشة الأمور بهدوء معه.

- خلال نوبة الصراخ، لن يكون طفلك مستعداً لأن يسمع أي كلمة منك ولن تستطيعي تعليمه أي شيء، فاسمحي له بالتعبير عن غضبه على أن لا يتسبب ذلك بإيذائه لنفسه أو لأي شخص آخر، وانتظري حتى يهدأ ليكون مستعداً للتفاهم معك أو إخبارك بما يزعجه.

- إذا أردت إيقاف نوبة الغضب عند طفلك، يمكنك ذلك من خلال إعطائه أي غرض يحبه أو أي شيء يلفت انتباهه، يلهيه وأن ينسيه سبب البكاء والغضب.

المزيد حول تربية الأطفال في ما يلي:

كيف يمكن علاج السعال عند الأطفال؟

إذا كان طفلكم كثير الحركة...إليكم ما يجب ان تعرفوه!

6 حلول للتعامل مع الطفل كثير الحركة

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟