هل يجب اجبار الطفل على تناول الاطعمة الصحية او هناك طرقاً بديلة؟

هل يجب اجبار الطفل على تناول الاطعمة الصحية او هناك طرقاً بديلة؟

سواء أكان الطفل صغيرا أم في سن المراهقة، يفضل عادة وبشكل طبيعي تناول الأطعمة السريعة التي يستمتع بها أكثر من غيرها. موقع صحتي يبحث في كيفية اجبار الطفل على تناول الطعام الصحي.

يكمن سر تشجيع عادات الأكل الصحية في جعل الخيارات المناسبة مغرية وجذابة. يمكن فعل ذلك عبر العديد من الطرق:

- التركيز على النظام الغذائي العام بدلا من الأطعمة المحددة، بحيث يجب أن يتناول الأطفال طعاما كاملا ومُصنعا بشكل طفيف، أي طعام قريب من شكله الطبيعي قدر الإمكان، وأطعمة أقل معالجة.

- إخفاء طعم الأطعمة الصحية: يمكن إضافة الخضار إلى مرق اللحم البقري، على سبيل المثال، أو هرس الجزر مع البطاطا المهروسة، أو إضافة طعم حلو إلى شرائح التفاح.

- طهي المزيد من الوجبات في المنزل: تحتوي وجبات المطاعم والوجبات السريعة على المزيد من السكر والدهون غير الصحية، لذلك يمكن أن يكون للطهي في المنزل تأثير كبير على صحة الطفل. يمكن إعداد كميات كبيرة من الأطعمة المنزلية في يوم واحد وتقسيمها للطفل على عدد أيام الأسبوع.

- إشراك الأطفال في التسوق لشراء البقالة وإعداد وجبات الطعام: يمكن تعليمهم عن الأطعمة المختلفة وكيفية قراءة ملصقات الطعام.

- جعل الوجبات الخفيفة الصحية متاحة: يمكن الاحتفاظ بالكثير من الفاكهة والخضروات والمشروبات الصحية مثل الماء والحليب وعصير الفاكهة النقية، في متناول اليد حتى يتجنب الأطفال الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل الصودا والرقائق والكعك.

- الحد من أحجام الحصص: من الأفضل عدم الإصرار على تناو الصحن بالكامل بالغصب، وعدم استخدام الطعام كمكافأة أو رشوة.

كلما تم إدخال خيارات صحية ومغذية في وجبات الأطفال في وقت أسرع، أصبح بإمكانهم تطوير علاقة صحية مع الطعام يمكن أن تدوم مدى الحياة. وباستخدام هذه النصائح، يمكن غرس عادات الأكل الصحية من دون تحويل أوقات الوجبات إلى منطقة معركة وإعطاء الأطفال أفضل فرصة للنمو ليصبحوا بالغين وأصحاء.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة