4 أخطاء يرتكبها الأهل مع الطّفل المتمرد... تجنّبوها!

4 أخطاء يرتكبها الأهل مع الطّفل المتمرد... تجنّبوها!

تُعدّ التربية مهمّة صعبة بالنّسبة للأمّ والأب على حدّ سواء خصوصاً أنّها تتطلّب البحث عن استراتيجياتٍ معيّنة لإدارة شخصيّة الطّفل وفهم ما يدور في فلكه واتّباعها بالشّكل الصحيح.

 

في ما يتعلّق بالطّفل المتمرّد، لا بدّ من اعتماد وسائل التربية بدقّة أكثر نظراً لحساسيّة الأمر. فما هي الأمور التي يجب تجنّبها مع الطّفل المتمرّد؟ الجواب في هذا الموضوع  من موقع صحتي.

 

الجدال القوي

 

عند التّعامل مع الطّفل المتمرّد يجب على الآباء والأمّهات اعتماد أوضاع محدّدة؛ مثل التّعامل بهدوءٍ وببرودة أعصاب مع الطّفل الذي يخضع للكثير من الضّغوط والتوتّرات، وبعض هذه الضّغوط يمكن أن تكون ومعروفة الأسباب للوالدين.

 

من هنا، على الأهل مراقبة الوضع بدقّة وتحديد السبب الذي جعل الطّفل يتصرّف بطريقةٍ متمرّدة؛ إذ أنّه عندما يبدأ الأهل الجدال القويّ والحادّ مع الطّفل أو تأنيبه أمام الآخرين، فإنّ هذا الأمر يجعل الطفل يشعر بأنّه غير مرغوبٍ فيه ما يُشجّعه على اتّباع العناد والتمرّد بشكلٍ دائم.

 

التصرّف السيّء في المنزل

 

يُنصح الأهل بأن يتجنّبوا التصرّف السيّء في المنزل؛ إذ أنّ الطّفل يراقب أهله وعندما يرى أنّ الجوّ ليس سلمياً وأنّ الأب غالباً ما يتصرّف بطريقةٍ غير مرغوبة مع الأمّ فذلك يعزّز من عناده وتمرّده ومن تصرّفاته السيّئة ويجعله يتمسّك بها.

 

من هنا، فإنّ تصرّفات الأهل مهمّة جداً في مسيرة التعامل مع الطّفل العنيد لأنّهم القدوة وعندما يقدّمون أمامه تصرّفاتٍ حسنة وجيّدة فإنّ ذلك يكسر تلقائياً من تمرّده.

 

إسكات الطّفل باستمرار

 

يجب على الآباء الاستماع إلى ما يميل إليه أطفالهم أو ما يكرهونه، حتى يشعروا بالتقدير والإحترام، كما ينبغي فهم الأهل لأطفالهم؛ هذه الأمور ضرورية في التّربية كما يُنصح بمواجهة تمرّد الطّفل بالمودّة والحنان وتجنّب إسكاته.

 

النّظر إلى تمرّد الطّفل بسلبيّة

 

على الأهل ألا ينظروا دائماً إلى تصرّف أطفالهم بطريقة متمرّدة كأنّه نقطة سلبيّة؛ فالطفل يُظهر طبيعة عناده وتمرّده ليصوّر ما بنفسه إلى والديه أو الأشخاص المحيطين به.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ التمرّد يُعطي الطّفل شعوراً بالارتياح؛ لأنّه يشعر بأنّ الوضع الحالي هو تحت سيطرته، وهذا يعزّز في نهاية المطاف احترام ذات الطّفل. وعندما تنشأ مثل هذه الحالات، يجب على الوالدين محاولة تهدئة الطّفل عن طريق تفسير الأمور له ووضعها في نصابها الصحيح بهدوء.

 

عندما يتجنّب الأهل هذه الأمور الـ4 التي ذكرناها، خلال تعاملهم مع تمرّد الطّفل، فإنّهم بذلك يشجّعونه على التخلّي عن هذا التصرّف والشّعور بالأمان في المقابل.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن كيفية التعامل مع الطّفل المتمرّد:

 

للتعامل السليم مع الطفل المتمرد... 4 أمور تجنبيها بشكل قاطع!

كيف أتعامل مع طفلي المتمرد؟ وما أسباب هذا التمرد؟

طفلك لا ينصاع لاوامرك؟ اليك الحل

‪ما رأيك ؟
من انوثة