إتبعي هذه النصائح للتخفيف من استعمال طفلك للأجهزة الذكية

إتبعي هذه النصائح للتخفيف من استعمال طفلك للأجهزة الذكية

للأجهزة الذكية أهمية كبرى اليوم في مجتمعاتنا فهي تمنح مستخدميها طريقة سهلة للتواصل وللاطلاع على المستجدات حول العالم، كما أنها تساعد في التعلم ومواكبة كل جديد. وبالرغم من أهميتها، ممكن لهذه الأجهزة أن تشكل خطراً على الأطفال إذا قاموا باستعمالها من دون رقابة ولفترات زمنية غير محدودة.

 

في السطور التالية نقدّم لك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على مراقبة استعمال طفلك للأجهزة الذكية والحد من خطرها عليه.

 

أضرار الإفراط في استعمال طفلك للأجهزة الذكية

 

يمكن لاستعمال الأجهزة الإلكترونية الذكية من قبل طفلك أن يؤدي إل أضرار صحية لعل أهمها الأضرار التي تصيب عينيه وقدراته البصرية. ومن جهة أخرى فإن الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات يبعد طفلك عن ممارسة الرياضة والنشاطات الخارجية مما يمكن أن يسبب له البدانة الناتجة عن قلة الحركة. وأيضاً فإن طريقة الجلوس المنحنية لفترات طويلة من شأنها أن تسبب أضراراً في العنق وفي الظهر.

 

من ناحية أخرى من الممكن أن يسبب استعمال الأجهزة الذكية اضطرابات في النوم خاصة إذا كان استعماله له في الوقت الذي يسبق خلوده إلى الفراش، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى انعزال الطفل وانطوائه لأنه يفضل أن يلعب مباراة من لعبته المفضلة على قضاء الوقت مع العائلة أو الزوّار، وأيضاً هو يفضل ذلك على إنهاء دروسه وواجباته المدرسية مما يمكن أن يؤدي إلى تراجع مستواه الدراسي.

 

سبل التحكم باستعمال الطفل للأجهزة الذكية

 

تقديم البدائل: لا يمكنك أن تمنعي طفلك عن استعمال اجهاز الإلكتروني المفضل لديه من دون أن تقدمي له بديلاً متعاً، مثل تشجيعه على ممارسة أي هواية فنية أو رياضة يحبها هو، فيمضي وقته في ذلك بدل التسمّر أما الشاشة.

 

مشاركته اللعب: يمكنك أيضاً أن تشاركيه اللعب في لعبتهالمفضلة، وأن تقترحي عليه بعد ذلك تجربة لعبة أخرى تكون تعليمية تقوي قدراته الثقافية، وجعله يستمتع بالتعلم من خلال الإنترنت بدل قضاء أوقاته في ممارسة ألعاب لا جدوى منها.

 

الإنترنت للاكتشاف والتعلم: تناقشي مع طفلك حول موضوع يناسب عمره، وابحثي معه عن معلومات بخصوص هذا الموضوع على الإنترنت لتشرحي له فوائد التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.

 

إدعيه إلى نزهة: أخرجي معه في نزهة خارج المنزل وامضيا مع العائلة فترة من الوقت الثمين الذي يمكن أن يمنحه متعة أكبر من قضاء الوقت أمام شاشة الجهاز الإلكتروني.

 

أشعريه بالمسؤولية: إذا كنت مشغولة في المنزل ولا يمكنك مراقبة المحتوى الذي يشاهده طفلك من خلال الجهاز الذكي، أطلبي منه أن يساعدك في إنجاز بعض المسؤوليات المنزلية وأظهري امتنانك لمساعدته إياك.

 

التطبيقات الذكية: يمكنك أيضاً الإستعانة بالتطبيقات الذكية التي تمنحك الفرصة بمراقبة ما يراه طفلك على الجهاز الألكتروني الذي يستعمله، كما ويمكنك من خلالها إيقاف جميع النشاطات التي يقوم بها طفلك على الجهاز لفترات زمنية محددة للتقليل من الوقت الذي يمضيه أمامها.

 

المزيد عن تربية الأطفال في هذه الروابط:

 

خوف الطفل خلال الليل... حالة طبيعية يمكن حلّها بهذه الخطوات السهلة!

3 أسباب من شأنها أن تؤخّر تقدّم الطفل المدرسيّ... تعرفوا عليها!

ما هي اكثر العادات السيئة وغير الصحيّة المنتشرة بين الاطفال؟

‪ما رأيك ؟